رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | السبت 25 مايو 2019 م | 20 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: فوز الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا في الانتخابات.. انتصار مر

واشنطن بوست: فوز الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا في الانتخابات.. انتصار مر

صحافة أجنبية

فوز الحزب الحاكم جاء بنتيجة أقل من الطبيعي

واشنطن بوست: فوز الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا في الانتخابات.. انتصار مر

إسلام محمد 12 مايو 2019 13:27

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الانتخابات البرلمانية التي جرت في جنوب أفريقيا وحقق فيها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم فوزا سهلا لكن بنسبة أصوات أقل، بمثابة استفتاء على الحزب الذي عاني من فضائح فساد وعدم المساواة بين الأعراق مما يعكس غضب الناخبين، واعتبره البعض انتصار بطعم الهزيمة.

 

وأضافت الصحيفة، أن النتيجة تكشف عن أسوأ أداء انتخابي للحزب الذي انبثق عن حركة تحرر سابقة قادها الزعيم الراحل نلسون مانديلا، وحكمت جنوب أفريقيا منذ أنهت أول انتخابات حرة بالبلاد حكم الأقلية البيضاء عام 1994، ولم يفز الحزب من قبل بأقل من 60 %، إلا أن نتيجة الانتخابات هذه المرة كانت الأدنى في تاريخ الانتخابات العامة.

 

وتابعت، أن فوز حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بمقاعد كافية في البرلمان سيكفل لمنح الرئيس سيريل رامابوسا فترة رئاسية جديدة مدتها خمسة أعوام لكنه قد يتركه دون الدعم الكافي لمواجهة منافسيه داخل الحزب الذين يعارضون إصلاحاته لتعزيز الاقتصاد ومكافحة الفساد.

 

ونقلت الصحيفة عن "رالف ماتيكغا" كاتب جنوب أفريقي قوله:" إن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي يفوز في الانتخابات بهامش قليل، علامة على الغضب في الأعوام التسعة الماضية، لكنها أيضًا علامة على ديمقراطية ناضجة".

 

من بين أحزاب المعارضة الـ 47 في انتخابات جنوب إفريقيا ، هناك حزبان رئيسيان فقط: التحالف الديمقراطي الوسطي، الذي لديه قاعدة ناخبين تقليدية تتمركز في مقاطعة ويسترن كيب ومدينة كيب تاون؛ ومقاتلو الحرية الاقتصادية اليساريون المتطرفون، بقيادة رئيس رابطة شباب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي السابق يوليوس ماليما، الذي يدافع عن الاستيلاء على الأراضي من المزارعين البيض وإعادة توزيعها بين السكان السود الفقراء.

 

وتابع ماتيكغا:" الحصول على أقل من 60 % من الأصوات على المستوى الوطني يعني أن رامافوسا سيكون أقل ارتباطًا بوعود الحزب الأكثر تطرفًا، مثل مصادرة الأراضي دون تعويض.. بدلاً من ذلك، سيكون مهتمًا في الغالب بتوافق الآراء داخل الحزب حول رؤيته الخاصة لمستقبل جنوب إفريقيا".

 

وذكرت اللجنة الانتخابية على موقعها الالكتروني أن حزب التحالف الديمقراطي حصل على 20.8 % بينما حصل حزب المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية اليساري على 10.8 % .

 

وفي الانتخابات الأخيرة عام 2014، فاز حزب المؤتمر بنسبة 62 %، مقابل 22 % لحزب التحالف الديمقراطي في حين حصل الحزب اليساري على 6 %، وذكرت اللجنة أن الإقبال في انتخابات الأربعاء سجل 66 % في انخفاض ملحوظ عن الانتخابات السابقة عام 2014 حين بلغ 73.5 %.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان