رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 مساءً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| 200 ألف نحلة تعيش على سطح نوتردام تنجو من الحريق

بالصور| 200 ألف نحلة تعيش على سطح نوتردام تنجو من الحريق

صحافة أجنبية

ثلاثة خلايا على سطح الكاتدرائية

بالصور| 200 ألف نحلة تعيش على سطح نوتردام تنجو من الحريق

بسيوني الوكيل 19 أبريل 2019 11:03

نجا أكثر من مائتي ألف نحلة تعيش على سقف كاتدرائية نوتردام من الحريق الهائل الذي ابتلع المبنى التاريخي القائم في العاصمة الفرنسية باريس، بحسب مربي النحل.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أمس الخميس عن نيكولاس جيان الذي يرعى ثلاثة خلايا على سقف الكاتدرائية منذ 2013 قوله إن النحل يخرج ويدخل إلى خلاياه الآن.

 

وأعرب جيان عن سعادته باكتشاف أن النحل لا يزال "حيا"، مضيفا "حتى هذا الصباح لم يكن لدي أي خبر.. في البداية اعتقدت أن الخلايا احترقت ولكن لم يكن لدي معلومات عنها عقب حريق الاثنين".   

ولكنه أوضح أنه شاهد صورا التقطت بالقمر الصناعي وطائرات بدون طيار والتي أظهرت أن الخلايا سليمة ولم تتضرر من الحريق، مشيرا إلى أن هذه الصور بعثت فيه الآمال بأن النحل لا يزال حيا، حتى أخبره المتحدث باسم الكاتدرائية أن النحل لم يصب بأذى وأنه يدخل ويخرج من الخلايا.

وأشار إلى أن هذا النوع من النحل الناتج عن سلالة ربيت على يد راهب بيندكتي معروف باسم الأخ آدم قبل حوالي 100 عام، لا يهجر خليته وبدلا من ذلك يلتهم العسل ويرفض أن يتخلى عن الملكة.

 

وتنتج كل خلية في الكاتدرائية نحو 25 كيلو جرامات من العسل سنويا تباع إلى العاملين في الكاتدرائية.

وأصبح من المألوف بشكل متزايد أن توضع خلايا النحل في أماكن غير متوقعة في العاصمة الفرنسية، والتي من بينها أيضا أوبرا باريس.

 

والتهم حريق هائل كاتدرائية نوتردام التي تعد أحد أشهر المعالم بوسط العاصمة الفرنسية باريس يوم الاثنين حيث دمر سقفها في حادث أصاب فرنسا والعالم بالصدمة، لكن رجال الإطفاء تمكنوا من إنقاذ برجي الجرس الرئيسيين والجدران الخارجية من الانهيار قبل السيطرة على الحريق.

وانتشر الحريق، الذي اندلع في وقت مبكر من مساء الاثنين، بسرعة في سقف الكاتدرائية التي بنيت قبل ثمانية قرون وامتد إلى قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار على أثر ذلك، ثم سقط السطح كله.

 

وتم إطفاء الحريق تقريبا، بعدما ظل مستعرا لنحو ثماني ساعات، بحلول الساعة الثالثة صباح يوم الثلاثاء بتوقيت وسط أوروبا.

 

وفي وقت سابق حاول رجال الإطفاء الذين كانوا يكافحون للحيلولة دون انهيار أحد برجي الجرس الرئيسيين، إنقاذ الآثار الدينية والتحف الفنية التي لا تقدر بثمن.

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصحفيين إن فرنسا ستطلق حملة لإعادة بناء الكاتدرائية، بما في ذلك جهود لجمع التبرعات ومناشدة الموهوبين من أنحاء العالم للمساهمة.

 

وصدرت بالفعل مناشدات لجمع تبرعات في الولايات المتحدة لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام، بينما نقل عن الرئيس التنفيذي لمجموعة كيرينج للسلع الفاخرة في فرنسا قوله في بيان نشرته وكالة الأنباء الفرنسية إنه سيتعهد بدفع 100 مليون يورو (113 مليون دولار) لجهود إعادة بناء الكاتدرائية.

 

ويعود بناء الكاتدرائية إلى القرن الثاني عشر وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي. ويزور الكاتدرائية ملايين السياح كل عام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان