رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2019 م | 17 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

لوس أنجلوس تايمز: بعد اكتمال ثلثيه.. سد النهضة يقلق المصريين

لوس أنجلوس تايمز: بعد اكتمال ثلثيه.. سد النهضة يقلق المصريين

صحافة أجنبية

سد النهضة

لوس أنجلوس تايمز: بعد اكتمال ثلثيه.. سد النهضة يقلق المصريين

وائل عبد الحميد 10 أبريل 2019 18:04

"الإثيوبيون يشيدون سدًا هائلاً، ومصر قلقة".. هكذا عنونت صحيفة لوس أنجلوس تايمز تقريرا حول أحدث مستجدات مشروع سد النهضة الذي اكتمل حوالي 66% من إنشائه، ويتوقع افتتاحه العام المقبل.

 

وقبل حوالي 10 سنوات، أعلنت إثيوبيا خطتها لبناء سد هائل لتوليد الطاقة الكهرومائية على امتداد النيل الأزرق، أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل.

 

واستطردت الصحيفة: "تخشى  مصر من توقعات مفادها أن يؤدي السد إلى تقليص حصتها من المياه العذبة بنسبة 25%".

 

ولجأت مصر إلى التعامل في أزمة السد بأسلوب يجمع بين التهديد والتفاوض، للوصول إلى الحد الأدنى من أضرار السد البالغ قدرته 6450 ميجاوات.

 

وواصلت الصحيفة الأمريكية: "لكن المشروع يمضي قدما إلى الأمام واكتمل ثلثاه رغم تباطؤ وتيرة البناء في الفترات الأخيرة على خلفية ادعاءات فساد".

 

واستطردت: "من المقرر الآن افتتاح سد النهضة العام المقبل، وباتت المفاوضات تتركز على الزمن الذي سستغرقه عملية ملء خزان السد".

 

وترغب إثيوبيا أن تنتهي عملية ملء خزان السد في 3 سنوات، فيما تطالب مصر بزيادتها إلى 15 عاما حتى تتأهب جيدا للآثار المستقبلية.

 

ونقلت وول ستريت جورنال عن أستاذ التربة والموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين قوله: "لا نملك أي موارد أخرى في مصر باستثناء مياه نهر النيل. هذا السد سوف يلحق الضرر بمصر".

 

وأفادت الصحيفة أن نهر النيل مصدر رئيسي لحياة المصريين حيث يعتمد عليه حوالي 95% من السكان.

 

واعتبرت لوس أنجلوس تايمز أن سد النهضة يمثل تهديدا للأمن القومي لأنه قد يتسبب في تعميق الأزمة المالية.

 

ومضت تقول: "بعض الخبراء توقعوا أن يتسبب السد في خسارة نصف الأراضي الزراعية في بلد يقترب تعداده السكاني من 100 مليون نسمة".

 

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن جمال صيام، الخبير الزراعي بجامعة القاهرة قوله: "تنتج مصر حوالي 50% من احتياجاتها الغذائية. وحتى بدون سد النهضة سنواجه المزيد من العجز جراء الزيادة السكانية التي تقلل حصة الري".

 

وفي إثيوبيا، يتم الإشادة بمشروع السد ووصفه بالإنجاز القومي ويضعه البعض في مقارنة مع سد أسوان في مصر.

 

بيد أن نور الدين رأى أن تلك المقارنة ظالمة لأن مصر دولة المصب لنهر النيل ولا يليها دول تتضرر من السد العالي بعكس إثيوبيا.

 

وأجرى الرئيس السيسي مفاوضات مكثفة بشأن السد مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي والرئيس السوداني عمر البشير.


رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان