رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 مساءً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

فورين بوليسي: ترامب يتسبب في تقوية شوكة حزب الله

فورين بوليسي: ترامب يتسبب في تقوية شوكة حزب الله

وائل عبد الحميد 08 أبريل 2019 22:43

قالت مجلة فورين بوليس إن ممارسات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسببت في تقوية شوكة حزب الله اللبناني وليس إضعافه.

 

وأثناء المؤتمر الصحفي في ختام زيارته إلى لبنان أواخر مارس الماضي، استمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  إلى نظيره اللبناني جبران باسيل وهو يصف بنفس اللغة الدبلوماسية المعتادة بشأن أهمية العلاقات الأمريكية اللبنانية الراسخة.

 

ومع ذلك، لم يهدر بومبيو الكثير من الوقت وأطلق تحذيرا بضرورة احتواء خطر حزب الله وإلا ستكون العواقب وخيمة.

 

وهاجم بومبيو حزب الله لما وصفه بتنفيذه أجندة إيران في المنطقة على حساب النظام الداخلي.

 

وتابع: "رخاء الأجيال القادمة يعتمد على اختيار لبنان بين حزب الله الذي يحظى بدعم إيران ويحصل منها سنويا على مئات الملايين من الدولارات وبين الولايات المتحدة التي قدمت للبنان 800 مليون دولار مساعدات العام الماضي فقط".

 

واختتم بومبيو حديثه من خلال تشجيع حدوث انتفاضة ضد حزب الله قائلا: "سيتطلب ذلك شجاعة من شعب لبنان للوقوف في وجه إجرام وإرهاب وتهديدات حزب الله".

 

وكان تهديد بومبيو واضحا مفاده أن لبنان سيخسر المساعدات الأمريكية ويواجه رد فعل أكثر عنفا من الولايات المتحدة قد تشمل العديد من العقوبات إذا لم يتم تقليص القوة السياسية والعسكرية لحزب الله.

 

بيد أن فورين بوليسي رأت أن تلك التهديدات الأمريكية تحدث نتيجة عكسية تتسبب في تقوية حزب الله.

 

وأشارت المجلة إلى أن السياسيين اللبنانيين انتفضوا ضد بومبيو والولايات المتحدة بشكل عام بعد تصريحاته واتهمو وزير الخارجية الأمريكي بعدم  فهم النظام السياسي للدولة الشرق أوسطية.

 

وأشار السياسيون اللبنانيون أن النظام السياسي الطائفي اللبناني يحظر معاملة حزب الله الذي يملك تمثيلا في البرلمان كجماعة محظورة.

 

كما نوهوا إلى أن القوة العسكرية التي يملكها حزب الله تتجاوز قدرات الجيش اللبناني نفسه.

 

وأفادوا إلى أن حزب الله نجح في توصيل فكرة عامة للشعب مفادها أنه يستطيع مواجهة إسرائيل عند الضرورة على نحو يعجز عنه الجيش الرسمي اللبناني.

 

وحتى السياسيين اللبنانيين المناهضين لحزب الله رفضوا تهديدات مايك بومبيو بدعوى أن ذلك قد يزج بالدولة إلى حرب أهلية دموية لا نهاية لها.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان