رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 صباحاً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور|حتى الحيوانات رحلت عن غزة بسبب حصار الاحتلال الإسرائيلي

بالصور|حتى الحيوانات رحلت عن غزة بسبب حصار الاحتلال الإسرائيلي

صحافة أجنبية

أسد تبدو عليه علامات الجوع في حديقة غزة

جارديان:

بالصور|حتى الحيوانات رحلت عن غزة بسبب حصار الاحتلال الإسرائيلي

بسيوني الوكيل 08 أبريل 2019 11:12

سلطت صحيفة "جارديان" البريطانية الضوء على نقل حديقة حيوانات من قطاع غزة إلى الأردن؛ إنقاذًا لحياة الحيوانات التي كانت تعاني من الجوع ونقص الرعاية بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن أكثر من 40 حيوانًا بينهم الأسود والقردة والنعام والطاووس والضباع غادروا غزة الأحد، إلى الأردن.

 

وذكرت جمعية "فور باوز" التي نظمت عملية النقل، وهي منظمة دولية معنية برعاية الحيوان أن 43 حيوانا مصابا بالضعف والنحافة كانوا يعيشون في "ظروف مروعة" داخل الحديقة في غزة.    

وألقى فتحي جمعة صاحب حديقة الحيوان في رفح في جنوب غزة باللوم على الظروف الاقتصادية السيئة والحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع في عدم تمكنه من إطعام الحيوانات بشكل جيد وتقديم الرعاية الكافية لها.

 

لكن جمعة تعرض لانتقادات شديدة من جماعات رعاية الحيوان بعد نفوق حيوانات في الفترة الأخيرة.

 

ونفق أربعة من أشبال الأسد بسبب البرد في عاصفة في يناير. وقال جمعة إن قردا قتل قردا آخر ونفق شيهم (من فصيلة القوارض له غطاء من الأشواك الحادة) في الفترة الأخيرة بسبب غير معلوم.

 

وفي وقت سابق هذا العام قص جمعة مخالب شبلين حتى يتمكن زوار الحديقة من التقاط الصور معهما. ولم يعد في الحديقة سوى الطيور التي تركتها جمعية فور باوز.

 

وقال أمير خليل من منظمة "فور باوز"، الذي أشرف على عملية الإجلاء، إن الأقفاص في حديقة حيوان غزة باتت أصغر من أن تؤوي الحيوانات ونسلها. وأضاف أنها ستُنقل إلى مأوى آمن في الأردن.

من جانبه قال شلومو تسابان، رئيس سلطة المعابر البرية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان إنهم "استخدموا كل وسيلة تحت تصرفنا للمساعدة في نقل الحيوانات بأسرع وقت ممكن".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تفرض حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في 2007.

 

ويقول البنك الدولي إن الحصار، أضعف الوضع الاقتصادي في القطاع الذي يقطنه 2 مليون نسمة إلى درجة الانهيار.

وتشهد حدود قطاع غزة مع إسرائيل مسيرات دورية تعرف باسم "مسيرات العودة الكبرى" والتي يحتشد فيها عشرات الآلاف من الفلسطينيين للمطالبة برفع الحصار الأمني المفروض على قطاع غزة وكذلك بحق عودة الفلسطينيين إلى الأراضي التي فرت منها عائلاتهم أو أجبرت على تركها أثناء قيام إسرائيل في عام 1948.

 

وترفض إسرائيل السماح بعودة الفلسطينيين قائلة إن ذلك سيقضي على الأغلبية اليهودية.

  وشنت إسرائيل 3 حروب على القطاع منذ عام 2008.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان