رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

رويترز: بسبب ضياع إسطنبول وأنقرة.. أردوغان يفقد السيطرة على ٣٢ مليار ليرة

رويترز: بسبب ضياع إسطنبول وأنقرة.. أردوغان يفقد السيطرة على ٣٢ مليار ليرة

وائل عبد الحميد 03 أبريل 2019 21:27

قالت وكالة أنباء رويترز إن خسارة حزب أردوغان العدالة والتنمية في كل من أنقرة وأسطنبول لصالح المعارضة خلال الانتخابات البلدية تعني فقدان الرئيس التركي السيطرة على حوالي ٣٢ مليار ليرة قيمة موازنة المدينة الأكبر تعدادًا سكانيًا وكذلك المركز السياسي أنقرة.

 

وطالب مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض إمام أوغلو من اللجنة العليا للانتخابات الأربعاء تأكيد إعلان فوزه كعمدة منتخب لإسطنبول.

 

وبالمقابل، قدم الحزب الحاكم طعنًا لإعادة فرز الأصوات في إسطنبول وأنقرة بدعوى حدوث العديد من المخالفات الانتخابية.

 

وكشفت النتائج الأولية تقدم إمام أوغلو على بينالي يلدريم رئيس الوزراء السابق بفارق ضئيل لا يتجاوز ٢٥ ألف صوت لكن ذلك كان بمثابة صدمة كبيرة لمعسكر الرئيس أردوغان؛ نظرًا لأنَّ إسطنبول مسقط رأسه التي ولد وترعرع فيها وتضم القاعدة الأكبر لشعبيته.

 

واستطردت رويترز: "إذا أكدت اللجنة العليا للانتخابات النتيجة خلال الأيام المقبلة سيبسط  حزب الشعب الجمهوري سيطرته على حوالي 32.6 مليار ليرة( 5.79 مليار دولار) إجمالي قيمة موازنة إسطنبول  والعاصمة أنقرة لعام 2019.

 

أردوغان، الذي أجرى حملة انتخابية جادة لصالح حزب العدالة والتنمية قبل التصويت قد يفقد بعض الإشراف على العقود المحلية في المدينتين، مما قد يعرقل جهوده الرامية إلى انتشال تركيا خارج دوامة الركود الاقتصادي وفقا للوكالة البريطانية.

 

بيد أن حزب العدالة والتنمية أبدى اعتراضه على نتيجة عد الأصوات في كافة أحياء إسطنبول وأنقرة.

 

وذكرت تقارير أن اللجنة العليا للانتخابات قررت الاكتفاء بإعادة فرز الأصوات في 8 أحياء بإسطنبول فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان