رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة سويسرية تكشف أسباب عدم عرقلة أردوغان لفوز المعارضة

صحيفة سويسرية تكشف أسباب عدم عرقلة أردوغان  لفوز المعارضة

صحافة أجنبية

أردوغان

صحيفة سويسرية تكشف أسباب عدم عرقلة أردوغان لفوز المعارضة

أحمد عبد الحميد 03 أبريل 2019 20:47

رأت الخبيرة بالشئون التركية "بيلجين آياتا "، أن الرئيس التركى "رجب طيب أردوغان" يريد البقاء فى السلطة حتى عام 2023 على الأقل، الأمر الذى جعله يرتضى بتلقي هزيمة لحزبه فى الانتخابات المحلية الأخيرة.

 

وأوضحت أن "أردوغان" كان على علم مسبق بخسارته في المدن الكبرى. لافتة إلى أنَّ السلطة ما زالت فى قبضته، ولا سيما بعدما  تخلص من أهم رؤساء البلديات والمسؤولين المعينين في المدن الكردية.

 

ومضت الخبيرة تقول: " يجب التعامل مع نتيجة الانتخابات المحلية  بحذر، لأنَّ أردوغان لديه مناورات جاهزة، والدليل على ذلك هذا ما شهدته انتخابات عام 2015، حيث  تلقى حزب أردوغان هزيمة في يونيو ، وفي نوفمبر بات الأقوى.

 

بالنسبة للموقف الأوروبى ،  أوضحت باحثة الشرق الأوسط "آياتا"، أنّ الأمر لا يتعلق الديمقراطية ، ولكن بملف  الهجرة في المقام الأول،  وطالما ظل "أردوغان" يحتفظ باللاجئين السوريين في تركيا ، يمكنه محاربة معارضيه والتلاعب بهم كيفما يشاء.

 

وأردفت أستاذة العلوم السياسية بجامعة بازل السويسرية، أن  تركيا في وضع اقتصادي حرج، ولن يستطيع أردوغان أن يتحمل مسئولية الانهيار الاقتصادى وحده، لذا رأى أن هناك حاجة إلى إنجاح المعارضة فى الوقت الراهن لإشراكها فى المسئولية.

 

أشارت  الخبيرة إلى أن ناخبي حزب العدالة والتنمية ينتابهم  خوف كبير من تغيير النظام بعد سنوات من قمع معارضي لأردوغان،  بالإضافة إلى خوف  النخبة السياسية التابعة لأردوغان من  فقدان السلطة.

 

رابط الموضوع الأصلي من هنــــــــــــــــــــا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان