رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الأربعاء 24 أبريل 2019 م | 18 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: رئيس جامبيا السابق سرق مليار دولار من أموال الدولة

الجارديان: رئيس جامبيا السابق سرق مليار دولار من أموال الدولة

صحافة أجنبية

يحي جامع رئيس جامبيا السابق

الجارديان: رئيس جامبيا السابق سرق مليار دولار من أموال الدولة

إسلام محمد 28 مارس 2019 12:40

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية النقاب عن أن رئيس جامبيا السابق يحيى جامع، سرق ما يقرب من مليار دولار قبل فراره للمنفى منذ عامين.

 

وبحسب جهاز الجريمة المنظمة والفساد الدولي، فقد راجع آلاف الوثائق التي توضح بالتفصيل كيف نهب جامع أموال الحكومة على مدار 22 عامًا.

 

وفر جامع ، الضابط العسكري السابق الذي استولى على السلطة في انقلاب عام 1994 ، إلى المنفى أوائل عام 2017 بعد خسارته في الانتخابات.

 

وفي ديسمبر 2017 ، وضعت إدارة ترامب جامع تحت طائلة العقوبات الأمريكية بسبب "تاريخه الطويل في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والفساد"، بما في ذلك فرقة للتعذيب والاغتيال الذين استهدفوا منتقدي جامع والمعارضين السياسيين.

 

وفي العام التالي ، أعلنت وزارة الخارجية أن جامع وعائلته مُنعوا من دخول الولايات المتحدة.

 

ونقلت الصحيفة عن "جيغان غراي جونسون" مسؤول الاتصال في المكتب الإفريقي لمؤسسة المجتمع المفتوح قوله:إن جامع كان يدير البلاد مثل عصابات الجريمة المنظمة، والتجاوزات تجاهلها المجتمع الدولي بسبب صغرها.

 

في الوقت الذي وضع فيه رئيس جامبيا السابق تحت وطأة العقوبات، اتهمته وزارة الخزانة الأمريكية بأنه سحب نحو 50 مليون دولار من بلده بشكل غير قانوني.

 

ومع ذلك، فإن جهاز الجريمة والفساد يشير إلى أن جامح ومعاونيه سرقوا ما لا يقل عن 975 مليون دولار ، مستشهدين بالوثائق التي يرجع تاريخها بين عامي 2011 و 2016.

 

وأظهرت الوثائق أنه على مدى عامين، تم تهريب ما لا يقل عن 35 مليون دولار من حساب يشار إليه باسم "3M" في شركة الخدمات المالية الأمريكية، التي تم إنشاؤها لتلقي المساعدات من تايوان.

وبحسب ما ورد تم توزيع الأموال على حوالي 20 مستفيدًا، وكان من بينهم محمد بزي، رجل أعمال ومموّل مزعوم لجماعة حزب الله الإرهابية.

 

في العام الماضي، وضع بزي تحت العقوبات الأمريكية بسبب علاقاته المزعومة بالمجموعة ، إلى جانب خمس شركات تحت سيطرته.


قدرت لجنة الحقيقة والمصالحة والتعويضات العام الماضي أن 150 ألف ضحية من نظام جامع كانوا ينتظرون سرد قصصهم.

 

وخسر جامع في ديسمبر 2016 الانتخابات الرئاسية، واعترف في البداية لكنه غير رأيه في وقت لاحق ورفض النتيجة، مدعيًا "تشوهات خطيرة وغير مقبولة" في هذه العملية.

وبعد مواجهة استمرت شهرًا وتحت ضغط من رؤساء دول غرب إفريقيا الآخرين، استسلم جامع في نهاية المطاف وغادر البلاد، وكان يرافقه طائرة شحن محشوة بالكماليات، بما في ذلك ثلاث سيارات على الأقل.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان