رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الأربعاء 24 أبريل 2019 م | 18 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

شبكة أمريكية: تركيا تنبذ لاجئي سوريا

شبكة أمريكية: تركيا تنبذ لاجئي سوريا

وائل عبد الحميد 26 مارس 2019 23:54

قالت شبكة إن بي سي الأمريكية إن اللاجئين السوريين باتوا يشكلون عبئًا ثقيلًا على السلطات والشعب التركي ولم يعودوا يشعرون بمشاعر الترحيب.

 

وأشارت إلى أن 18 مارس كان  الذكرى الثالثة للاتفاق التركي مع الاتحاد الأوروبي للحد من تدفق اللاجئين إلى القارة العجوز مقابل مليارات الدولارات.

 

ومضت تقول: "أصبحت التوترات حاليًا هي السمة السائدة بين اللاجئين السوريين والأتراك الذي يخشون التأثير السلبي على الوظائف علاوة على الفروق الثقافية.".

 

ونوهت "إن بي سي" إلى نتائج استطلاع رأي أجرته جامعة إسطنبول بلجي نهاية 2017 كشف  أن 86% من المشاركين يرغبون في عودة السوريين إلى بلادهم عقب انتهاء الحرب الأهلية.

 

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى انتشار لقطات فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمشادات بين أتراك وسوريين في أحد الأحياء الزاخرة باللاجئين حيث تعالت أصوات بعض الأتراك قائلين: "هنا ليس سوريا".

 

وقال وزير  الداخلية التركية العام الماضي: إنَّ السوريات أنجبن 380 ألف طفل في تركيا منذ 2011.

 

ولفتت إلى مشاعر القلق تنامت في تركيا التي يبلغ تعداد سكانها 80 مليون نسمة حيث يشعر البعض أن تدفق اللاجئين من شأنه أن يتسبب في تهميش الثقافة العلمانية.

 

ونقلت عن أوميت أوزداج، نائب رئيس حزب الخير القومي قوله: " عملية دمج كافة السوريين مع المجتمع التركي مستحيلة، ليس فقط بسبب الحاجز اللغوي؛ إذ إن التكامل يعني الاستعداد للموت في سبيل الوطن".

 

 

وتوقفت الأمم المتحدة عن إحصاء عدد قتلى الصراع السوري في أوائل 2014، لكن التقديرات تشير إلى نصف مليون قتيل على الأقل.

 

واستطردت إن بي سي: "تعطي الحكومة التركية القليل من السوريين تراخيص عمل مما يضطر الكثيرين منهم إلى العمل بشكل غير مشروع بأجور زهيدة مما أجج شعورًا مفاده أن السوريين يسرقون الوظائف ويتسببون في تخفيض الرواتب".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان