رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تقرير أوروبي يكشف أهمية السوق المصرية أمام الاستثمار السويسري

تقرير أوروبي يكشف أهمية السوق المصرية أمام الاستثمار السويسري

أحمد عبد الحميد 26 مارس 2019 21:55

"تتمتع مصر بواحدة من أفضل الاقتصادات تنوعًا في إفريقيا وهي رابع أهم شريك تجاري لسويسرا وأهم سوق تصديرية في القارة الإفريقية".. هكذا استهلت شبكة "نوى إكتويل" السويسرية تقريرها حول زيارة  وزير الخارجية السويسري إجناسيو كاسيس، لمصر،  وإجرائه  محادثات سياسية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

والتقى الوزير السويسري، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي،  ووزير الخارجية سامح شكري خلال زيارته إلى القاهرة يوم الأحد الماضي.

 

كما التقى "كاسيس"،  بالدكتورة "سحر نصر" وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى يوم الأحد، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين التى دامت 110 أعوام،  وزار مشروعًا لوزارة لهجرة تدعمه سويسرا.

 

أوضحت الصحيفة أنّ مصر  كانت تضم منذ خمسة آلاف عام واحدة من أرقى ثقافات العالم القديم، الأمر الذى يثير اهتمام الباحثين السويسريين منذ فترة طويلة.

 

وأضافت أن  "مصر" البلد الإفريقية ذات الكثافة السكانية  الهائلة، تواصل لعب دورها  الهام للغاية  في إفريقيا والشرق الأوسط.

 

ومضت الصحيفة تقول:  "في عام 2017 ، بلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 1.2 مليار فرنك سويسري،  وتتواجد  100 شركة سويسرية في مصر يعمل بها أكثر من 10 آلاف موظف، وفي عام 1909 ، أنشأت سويسرا وكالة تجارية في مصر" .

 

أوضحت الصحيفة أن زيارة وزير الخارجية السويسرى  لمصر، أعادت العلاقات  السويسرية المصرية إلى الوراء 110 عامًا ، ودلت على قرب البلدين اقتصاديًا.

 

ولفتت إلى خطاب  وزير الخارجية الذى أوضح من خلاله أن مصر هى بوابة دائمة لأسواق إفريقيا وآسيا وستظل شريكًا ذا أولوية بالنسبة لسويسرا من أجل  الاستقرار في المنطقة.

 

وبحسب الصحيفة، تحدث وزير الخارجية السويسري "كاسيس"، يوم الأحد الماضي، مع الرئيس السيسي، حول مختلف مجالات العلاقات الثنائية، لا سيما الموضوعات المتعلقة بإرساء السلام فى المنطقة والتعاون الثقافي والتراث الثقافي، كما ركزت المحادثات على تنفيذ الاستراتيجية السويسرية في مصر.

 

وأكد "كاسيس" أهمية حرية التعبير فى المجتمعات، وأوضح أنّ سويسرا ستدعم الهجرة والتدريب المهني وخلق فرص العمل فى مصر.

 

وشكر "كاسيس" السلطات المصرية على التعاون القانوني الممتاز بين  البلدين في قضايا الحماية القنصلية.  

 

وفيما يتعلق بالوضع في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط ، أوضحت الصحيفة أنه تم نقاش فرص المشاركة المشتركة من أجل السلام والاستقرار، لافتة إلى توقيع  وزيرى خارجية البلدين على خطاب نوايا لتكثيف التعاون بين البلدين،

 

وأوضحت الصحيفة أن سويسرا تدعم أيضًا السكان المحليين  فى مصر من أجل تحسين ظروف المعيشة، ومن أجل الحصول على فكرة عن حالة الهجرة إلى سويسرا.

 

للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان