رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة سويسرية عن سميح ساويرس: «مهندس الاحتكار» يستثمر بقوة في مصر

صحيفة سويسرية عن سميح ساويرس: «مهندس الاحتكار» يستثمر بقوة في مصر

صحافة أجنبية

سميح ساويرس

صحيفة سويسرية عن سميح ساويرس: «مهندس الاحتكار» يستثمر بقوة في مصر

أحمد عبد الحميد 20 مارس 2019 18:44

"خارج القاهرة، يقوم سميح ساويرس وأوراسكوم ببناء مدينة تضم آلاف الفيلات، من خلال مشروع أرض “هرم سيتي” بمدينة 6 أكتوبر".. هكذا استهلّت صحيفة "هاندلس تسايتونج" السويسرية تقريرًا عن رجل الأعمال المصري الثري.

 

الصحيفة قالت: إنّ سميح ساويرس يتجه عمله دائمًا نحو الحصول على موقف يشبه الاحتكار، سواء كان ذلك في مشروعاته فى الجونة على البحر الأحمر أو في مدينة أندرمات السويسرية.

 

وأضاف: "سميح ساويرس مستثمر أندرمات، يسلك الآن  مسارًا آخر، ويخطط لبناء مدينة تضم آلاف الفيلات على بعد 30 كيلومترًا خارج العاصمة المصرية، ويهدف المشروع إلى ضخ مليارات الفرانكات في خزائن شركة أوراسكوم".

 

خالد بشارة الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للتنمية –مصر"،  صرح للصحيفة السويسرية، بأنّ المشروع يرتكز الآن على بناء آلاف الفيلات، لافتًا إلى أنّه يتولى الإشراف بنفسه عليه.

 

ومن المفترض أن يتألف المشروع من  19 ألف مبنى جديد متعدد الطوابق، على مساحة تقدر بمساحة  600 ملعب لكرة القدم.

 

"ساويرس" كان قد مرَّ بنزاع قانوني حول المشروع لمدة عام، وتمت إعاقته لأسباب سياسية (حسب زعم الصحيفة)،  وتم التشكيك في شرعية ملكيته للأراضي من قبل الحكومة المصرية.

 

وفي خريف العام الماضي، تمّ التوصّل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولى، فيما أعلن بشارة - آنذاك - أنّه يتوقع أن يبرم الاتفاق النهائى مع الحكومة بشأن تسوية النزاع على أرض مشروع هرم سيتى خلال وقت قريب.

 

وأكد بشارة أن تخلي سميح ساويرس عن 1.6 كيلومتر مربع من الأرض، شريطة أن تبني الحكومة المصرية مساكن لذوي الدخل المنخفض، وفي الوقت نفسه أعطى ساويرس للحكومة وعدًا بأنَّ 26% من عائدات بيع الفيلات ستتدفق إلى خزائن الدولة.

 

وكان "ساويرس"، قد اعتبر  الصفقة في مؤتمر صحفي في بداية العام، بمثابة " ابتزاز"، لكنه فى نهاية المطاف  توصل إلى حل توافقي مع الحكومة المصرية.

 

وأردفت الصحيفة: "يجب أن يصل المشروع الذي يعمل تحت اسم 'O-West ، إلى الحد الأقصى للربح بشكل أسرع بكثير من استثمارات مشروعات شركة أوراسكوم الأخرى،  ويتعين على المشترين دفع دفعة مالية كمقدم  تبلغ  10% قبل بدء البناء، بمتوسط ​​سعر قدره 400  ألف جنيه لكل فيلا"

 

وبحسب الصحيفة، بدأ بالفعل التسويق للمشروع، وتم بيع  أول 400 وحدة سكنية، ويقدر سعر المتر المربع للوحدات السكنية حوالى 20 ألف جنيه، ويحتوى المشروع حاليًا على  950 فيلا.

 

وفيما يخص مشروع أندرمات بسويسرا، أوضحت الصحيفة أنّ مبيعات العقارات في العام الماضي، بلغت أكثر من 100 مليون فرنك بحسب تصريح للرئيس التنفيذي لشركة أندرمات "فرانز زافير".

 

 

للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان