رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

نيوزيلندا تعتقل رجل أعمال يروج لفيديو مذبحة المسجدين

نيوزيلندا تعتقل رجل أعمال يروج لفيديو مذبحة المسجدين

صحافة أجنبية

رجل الأعمال فيليب نيفيل أثناء مثوله أمام المحكمة

يواجه مصير السجن 14 عاما

نيوزيلندا تعتقل رجل أعمال يروج لفيديو مذبحة المسجدين

وائل عبد الحميد 20 مارس 2019 09:20

اعتقلت السلطات النيوزيلندية رجل الأعمال فيليب نيفيل البالغ من العمر 44 عاما بتهمة محاولة الترويج  لفيديو مذبحة الإرهابي الأسترالي برنتون تارانت على مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش أثناء صلاة الجمعة.

 

وقالت صحيفة نيوزيلندا هيرالد إن المحكمة رفضت الإفراج عن النيوزيلندي نيفيل بكفالة مما سيجعله رهن الاحتجاز لحين مثوله الجلسة المقبلة أمام المحكمة في 15 أبريل.

 

ويدير نيفيل شركة مواد عازلة، ويواجه اتهامات محاولة نشر البث الحي لعملية قتل العديد من الضحايا في مسجد النور النيوزيلندي.

 

وحدثت الواقعة في 16 مارس بعد مرور يوم على مذبحة المسجدين والتي ارتكبها العنصري الأسترالي يؤمن بهيمنة الجنس الأبيض، وأسفرت عن استشهاد 50.

 

يشار إلى أن الاتهامات الموجهة إلى رجل الأعمال عقوبتها القصوى السجن 14 عاما بحسب الصحيفة.

 

وظهر نيفيل في قاعة المحكمة مقيد اليدين مرتديا تي شيرت أزرق مع العديد من الوشوم "التاتو" على يديه.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن نيفيل هو مدير شركة تخضع للتدقيق جراء وضعها علامة نازية في شعارها وهو نفس الرمز الذي استخدمه لإرهابي العنصري الأسترالي مطلق النار على مسجدين بنيوزيلندا أثناء صلاة الجمعة.

 

وكان برنتون تارانت قد أطلق بثا حيا على مواقع التواصل الاجتماعي لعملية إطلاق النار على كل من يقابله داخل مسجد النور بنيوزيلندا مما أدى إلى استشهاد العشرات قبل أن ينتقل إلى مسجد آخر أثناء صلاة الجمعة أيضا ليقتل بعض الضحايا قبل إلقاء القبض عليه.

 

وقالت شرطة نيوزيلندا في بيان اليوم الأربعاء إن تارانت كان في طريقه لارتكاب هجوم ثالث لكن قوات الأمن حالت دون ذلك.

 

وقال وزير الشؤون الداخلية الأسترالي بيتر داتون إن تارانت كان دائم التنقل بين البلاد لا سيما منطقة شرق أوروبا خلال السنوات التسع الأخيرة ولم يكن مستقرا في بلاده مما يفسر عدم وضعه على قائمة المراقبة.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان