رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتيد برس: تحسن علاقات حماس بالقاهرة يُعيد العمرة لغزة

أسوشيتيد برس: تحسن علاقات حماس بالقاهرة يُعيد العمرة لغزة

صحافة أجنبية

معتمرون في الجانب الفلسطيني بمعبر رفح

أسوشيتيد برس: تحسن علاقات حماس بالقاهرة يُعيد العمرة لغزة

بسيوني الوكيل 04 مارس 2019 10:06

سلطت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية الضوء على رفع مصر الحظر على رحلات "العمرة" لسكان قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس، معتبرة أن رفع الحظر يأتي في ضوء تحسن العلاقات بين القاهرة والحركة.

 

وقالت الوكالة في تقرير إخباري تناقلته العديد من وسائل الإعلام الغربية إن الفلسطينيين في القطاع يستأنفون رحلات الحج المصغرة إلى السعودية والمعروفة باسم العمرة بعد حوالي 5 سنوات من المنع المصري.

 

وأوضحت أن أول مجموعة تضم 800 فلسطيني من غزة غادرت عبر معبر رفح الحدودي مع مصر يوم الأحد، حيث من المقرر أن تنقلهم الطائرات من العاصمة المصرية إلى مكة.

 

ويقول مسئولون فلسطينيون: إن اتفاقا تم التوصل إليه بين مصر والسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية للسماح بالحج.

 

وأوقفت مصر رحلات عمرة الغزاويين في 2015 بسبب عدم الاستقرار في شمال سيناء المتاخم لغزة ولكن سمحت بالعبور من أجل الحج الرئيس فقط.

 

وعلقت الوكالة على قرار رفع الحظر بقولها:" في الوقت الذي تتحسن فيه علاقات مصر مع حركة حماس التي تدير القطاع منذ 2007، بدأت مصر في فتح الحدود بشكل أكثر انتظامًا الصيف الماضي لتمهد الطريق لاستئناف العمرة."

 

وعن هذا الشأن أفاد مسؤول في المعبر "انطلق فجر الأحد أول فوج من معتمري قطاع غزة .. جرى تجهيز الحافلات لنقل الفوج الأول البالغ تعداده نحو 800 معتمر، وستكون الحافلات لدى الجانب المصري جاهزة لنقلهم إلى مطار القاهرة الدولي مساء اليوم".

 

وأشار إلى "جهود بذلت خلال الأشهر الماضية في محاولة لإعادة السماح بخروج الفلسطينيين من القطاع باتجاه السعودية لأداء مناسك العمرة".

 

من جهتها، أوضحت وزارة الأوقاف الفلسطينية"عدم تمكن المواطنين في غزة من أداء مناسك العمرة منذ أكثر من أربع سنوات بسبب إغلاق معبر رفح بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء".

 

بدوره، أفاد مصدر أمني في المعبر أن "السلطات المصرية أعادت 15 معتمرا من الرحلة الأولى ضمن الفوج الأول إلى القطاع". وتسمح مصر لسكان قطاع غزة كل عام بالانتقال عبر المعبر لأداء مناسك الحج بشكل منتظم.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان