رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الجمعة 21 يونيو 2019 م | 17 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بلجيكية عن القمة العربية الأوروبية: تاريخية  بدون نتائج ملموسة

صحيفة بلجيكية عن القمة العربية الأوروبية: تاريخية  بدون نتائج ملموسة

صحافة أجنبية

القمة العربية الأوروبية

صحيفة بلجيكية عن القمة العربية الأوروبية: تاريخية  بدون نتائج ملموسة

وائل عبد الحميد 03 مارس 2019 23:41

وصفت صحيفة "بروسل تايمز" البلجيكية قمة الجامعة العربية-الاتحاد الأوروبي التي أقيمت مؤخرا في شرم الشيخ بالتاريخية لكنها بدون نتائج ملموسة.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير اليوم الأحد: "القمة الأوروبية العربية الأولى من نوعها التي عقدت الأسبوع الماضي في شرم الشيخ جمعت معا 49 دولة من أعضاء الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي".

 

وتابعت: "ضد خلفية الربيع العربي الذي تحول إلى شتاء عربي، خرجت القمة ببيان مشترك يمتلئ بتعهدات نمطية يعتقد القليل من المراقبين أنها ستتحقق على أرض الواقع".

 

واستطردت:  "رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر كان ممثلا للاتحاد الأوروبي خلال القمة، بجانب رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، الذي شارك في رئاسة الفعاليات  مع الرئيس المصري المضيف عبد الفتاح السيسي الذي وصفها بالتاريخية".

 

واستطردت الصحيفة: "لكن في واقع الأمر، حدثت قمة تاريخية أخرى عام 2012 في القاهرة بين الاتحاد الأوروبي والرئيس الإسلامي آنذاك محمد مرسي الذي تم عزله بعد عام".

 

ومضت تقول"  قمة 2012 جاءت بدعم من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أدان مؤخرا قادة الاتحاد الأوروبي للمشاركة في قمة 2019 موجها اتهامات حقوقية للدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا".

 

وادعى القادة الأوروبيون من جانبهم أنهم ناقشوا القضايا الحقوقية أثناء القمة، أو على الأقل في اجتماعات ثنائية على هامشها.

 

وقال يونكر في الخطاب الافتتاحي: "أود أن ندافع معا عن القيم الأساسية لاحترام حقوق الإنسان والتسامح. تاريخنا المشترك وتقاربنا الجغرافي عوامل تحفزنا جميعا على العمل معا".

 

وأردف: "سكان دول الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يشكلون معا 12% من تعداد العالم، يمكن أن نبذل الجهود معا للتيقن من استقرار منطقتنا".

 

ولفتت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يؤمن بالدبلوماسية الناعمة، حيث تخشى معظم الدولة الأعضاء أن تؤدي الإدانة الصريحة لحقوق الإنسان وحظر تصدير السلاح إلى الإضرار بعلاقاتها التجارية مع البلدان العربية.

 

من جانبه، أوضح تاسك في مؤتمر صحفي يوم 25 فبراير الماضي أنه مقتنع دائما بأن الحوار أفضل كثيرا من المواجهة.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي ركز على الفارق في الثقافات في أوروبا والمنطقة العربية قائلا: "مصر مهددة بواسطة الإرهاب الذي كان من الممكن أن يحول شرم الشيخ إلى مدينة أشباح. إنكم لن تخبرونا عن الإنسانية".


رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان