رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: بعد تأجيلها .. 3 أشياء يجب معرفتها عن الانتخابات الرئاسية النيجيرية

الفرنسية: بعد تأجيلها .. 3 أشياء يجب معرفتها عن الانتخابات الرئاسية النيجيرية

صحافة أجنبية

الانتخابات النيجيرية تاجلت للسبت المقبل

الفرنسية: بعد تأجيلها .. 3 أشياء يجب معرفتها عن الانتخابات الرئاسية النيجيرية

جبريل محمد 17 فبراير 2019 15:53

أثار تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نيجيريا لمدة أسبوع موجة من الأسئلة حول ما وراء هذا التأخير، وماذا سيحدث بعد ذلك، وسعت وكالة الأنباء الفرنسية لتسليط الضوء على تداعيات القرار.

 

من المستفيد ؟

انتقدت المؤسسة السياسية في نيجيريا التأجيل الذي أعلن عنه قبل نحو خمس ساعات من فتح باب الاقتراع، ورفض الرئيس محمدو بوهاري، الذي ينافس لولاية ثانية، ومرشح المعارضة أتيكو أبو بكر التأجيل، لكن من وراء الكواليس، يقول المراقبون إن مؤتمر بوهاري، وحزب أبو بكر الديمقراطي الشعبي لديهما شكاوى حول كيفية تعامل لجنة الانتخابات مع الاستعدادات.

 

وادعى الحزب الديمقراطي التقدمي مرارًا وتكرارًا أنه تم تقويض نزاهة التصويت، في هذه الأثناء، أعرب البعض من غضبه بسبب أوامر المحكمة التي منعت مرشحيها من الترشح بسبب خلافات في الانتخابات الأولية.

 

ويفيد التأخير الذي دام أسبوعًا الطرفين، والبعض الآخر يشك في أن الحزب الحاكم، رغم نفي رسمي من الهيئة الانتخابية أن القرار كان بتخطيط من أي شخص.

 

وقال "أوال موسى" المدير التنفيذي لمركز الدعوة التشريعي في المجتمع المدني:" يعتقد الكثيرون أن الحكومة أوجدت بيئة مواتية للتأجيل".

 

هل كانت نيجيريا مستعدة للتصويت؟

كان رد فعل الناس عبر نيجيريا مفزوعًا بإعلان اللحظة الأخيرة، ولكن ظهرت علامات على عدم التنظيم في الأيام التي سبقت بدء التصويت.

 

وشاهد صحفيون العديد من مراكز الاقتراع التي كانت لديها فقط بطاقات الاقتراع، وأخرى لم تتلقى على الإطلاق أي اوراق.

 

وقال أوستن أونووسانيا، الذي كان من المقرر توليه مهام منصبه في العاصمة التجارية لاغوس:" مررنا بالتدريب والإعداد، وكنا مستعدين"، لكن معدات التصويت لم تظهر في مركز الاقتراع.

 

غالباً ما يعيق تخطيط الانتخابات في نيجيريا بسبب سوء الطرق وشبكة الكهرباء المتداعية.

 

وألقى رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة جزئياً باللائمة في سوء الأحوال الجوية والطرق لتأخير توزيع المواد، وأصر على أن أوراق الاقتراع كانت جاهزة.

 

لكن تشيتا نوانزي ، المحلل السياسي، أشار إلى أنه من المحتمل أن يقوم السياسيون بتقويض الأعمال التحضيرية عمدا".

 

ماذا يعني التأخير ؟

يبدو من المؤكد أن التأخير سيؤثر على نتيجة التصويت النهائي، ويسافر العديد من النيجيريين من المدن للريف للتصويت في منازل أسرهم، بينما يعود آخرون من الخارج.

لكن مع معاناة معظم البلاد من الفقر، رغم الثروة النفطية الهائلة، سيكافح العديد من النيجيريين للتعافي من أموال النقل المهدرة أو أيام العمل المفقودة.

 

ونشر الآلاف من موظفي اللجنة الوطنية للانتخابات في جميع أنحاء البلاد، وبعضهم في المناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها بدون كهرباء.

 

الرابط الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان