رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

ميرور: بعد مناشدتها .. هل تسمح بريطانيا بعودة "عروس داعش" بيجوم؟

ميرور: بعد مناشدتها .. هل تسمح بريطانيا بعودة عروس داعش بيجوم؟

صحافة أجنبية

مناشدة شيماء بالعودة تثير انقسام واسع في بريطانيا

ميرور: بعد مناشدتها .. هل تسمح بريطانيا بعودة "عروس داعش" بيجوم؟

جبريل محمد 17 فبراير 2019 15:02

كشفت صحيفة "ميرور" البريطانية النقاب عن شيماء بيجوم الفتاة البريطانية التي عاشت في ظل تنظيم الدولة الإسلامية داعش لمدة 4 سنوات، وأنجبت طفلا هذا الأسبوع، تريد العودة للندن، ولكن هذا أثار جدلا واسعا.

 

ونقلت الصحيفة عن محامية الأسرة "تسنيم أكونجي" قولها:" لقد أُخبرنا عائلة شيماء بأن ابنتهما أنجبت طفلها، وهي والطفل بصحة جيدة، ولم يكن لدينا اتصال مباشر مع شيماء، ونأمل في إقامة اتصالات معها لتحقيق ما تريده".

 

وأضافت المحامية، أن الفتاة توسلت لعائلتها لإظهار رحمتها والسماح لها بالعودة لشرق لندن، ويُعتقد أن المراهقة كان له في السابق طفلين من زوجها من أحد مقاتلي داعش ولكنهما توفا في سن الطفولة.

 

وهربت الفتاة من منزلها في بيثنال غرين شرق لندن عام 2015 للانضمام لداعش في سوريا، حيث تزوجت "يوغو ريديك" التي قالت إنها "أفضل جزء" من الحياة في ظل داعش، وهي وزوجها موجودان في معسكرين منفصلين في سوريا.

 

وقالت بيغوم في لقاء صحفي سابق، إنها لم تندم على السفر لسوريا في ظل الدولة الإسلامية، وتفهم أنها قد تواجه تحقيقاً من جانب الشرطة إذا ما تمكنت من العودة، وهي في حاجة ماسة للعودة إلى المنزل.

 

وقالت: "أنا خائفة من أن الطفل يصاب بالمرض في هذا المخيم، ولهذا أريد حقا العودة إلى بريطانيا، لأنني أعلم أنه سيتم الاهتمام به، على الأقل من الناحية الصحية".

 

وأثارت رغبة بيغوم في العودة إلى المملكة المتحدة جدلاً حادًا حول وضعها القانوني، وإذا عادت، فإنها تواجه محاكمة محتملة بسبب جرائم الإرهاب.

 

وحذر وزير الداخلية "ساجد جاويد" بأنه "لن يتردد" في منع عودة البريطانيين الذين سافروا للانضمام إلى داعش، لكن وزير العدل ديفيد جاوكي قال:" لا يمكننا جعل الناس عديمي الجنسية".

 

وكتب جويد في صحيفة "صنداي تايمز" أن العديد من أنصار داعش عادوا إلى أوطانهم، والتحدي الصعب الذي نواجهه هو ما يجب أن نفعله حيال أولئك الذين ما زالوا يسعون للعودة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان