رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 صباحاً | الأربعاء 27 مارس 2019 م | 20 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

نيوزويك: كم تبلغ ثروة فلاديمير بوتين؟

نيوزويك: كم تبلغ ثروة فلاديمير بوتين؟

صحافة أجنبية

فلاديمير بوتين الرئيس الروسي

نيوزويك: كم تبلغ ثروة فلاديمير بوتين؟

جبريل محمد 16 فبراير 2019 19:20

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية: إنَّ مجموعة من النواب في واشنطن يريدون معرفة كم تبلغ الثروة الشخصية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولذلك قدموا مشروع قانون جديد الأربعاء الماضي لوضع عقوبات أشد على روسيا بسبب تدخلها في الانتخابات الأجنبية والتدخل العسكري في أوكرانيا، وفي حالة إقراره، سيقتضي من مدير الاستخبارات القومية تقديم تقرير مفصل للكونجرس عن ثروة بوتين.

 

ووفقًا لمشروع القانون، فإن "القيمة الصافية المقدرة ومصادر الدخل المعروفة لفلاديمير بوتين وأفراد أسرته، والأصول والاستثمارات والحسابات المصرفية، وغيرها من المصالح التجارية والملكية.. وتحديد أهم الشخصيات السياسية في الاتحاد الروسي، ومدى قربهم من بوتين سوف يتم تضمينه التقرير.

 

وبحسب المجلة يقول بعض المحللين: إن بوتين قد يكون أغنى رجل في العالم، وقدّر "بيل براودر" ممول بريطاني أمريكي سبق له العمل في روسيا، ثرورة الرئيس الروسي بنحو 200 مليار دولار، وقدم آخرون تقديرات أكثر تواضعًا لتصل لحوالي 70 مليار دولار، لكن من المعروف أن ثروة بوتين الشخصية يصعب حسابها؛ لأن من المعتقد أن أموال بوتين مشتتة بين حلفائه المقربين وشبكة الأقارب الواسعة في روسيا.

 

ونقلت المجلة عن "بورك فايلز" المحقق المالي الذي يتابع عمليات غسيل الأموال باستخدام أسماء عامة قوله: "بوتين يسيطر على الثروة من خلال وكلاء.. يدين سيرجي بثروته إلى بوتين، لذلك عندما يطلب بوتين من سيرجي أن يكون معروفًا، يجب احترامه.. رحلة بحرية فاخرة، واستخدام داشا خاصة، والسلع الاستهلاكية باهظة الثمن.. ويمتلك إيفان شركة شحن وتدين ثروته لبوتين.

 

وأضاف: "لدى بوتين عدد من الأشخاص في الجبهة، مثل سيرجي رولدوجين عازف التشيلو، الذي اسمه في جميع أنحاء أوراق بنما، ويسمحون بأن يستخدموا كأشخاص في الجبهة، وهكذا، في حين أن ثروته المعنونة قد تكون كبيرة، فإن الأصول تحت السيطرة.

 

وفقًا للبيانات الكرملين، حقق بوتين حوالي 140 الف دولار عام 2015، لكن أندرس آسلوند، وهو اقتصادي سويدي وباحث في المجلس الأطلسي قال إن الرقم أعلى بكثير ويمكن حسابه.

 

وأضاف: "بوتين تبلغ ثروته تتراوح بين 100 لـ 160 مليار دولار، ويمكننا أن نرى أن بوتين وأصدقائه حصلوا على ما بين 10 و 15 مليار دولار من جازبروم كل عام منذ عام 2004.

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان