رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 صباحاً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج : لتحل أزمة المياه.. هل تقلد مصر «دبي»

بلومبرج : لتحل أزمة المياه.. هل تقلد مصر «دبي»

صحافة أجنبية

محطات تحلية المياه

بلومبرج : لتحل أزمة المياه.. هل تقلد مصر «دبي»

محمد عمر 15 فبراير 2019 19:30

المخاوف من ندرة المياه في مصر أصبح الموضوع الأكثر إلحاحا، خاصة مع تكثيف الحكومة المصرية لجهودها في حماية إمداداتها من مياه النيل بعد بناء سد النهضة الإثيوبية، وكذلك التشجيع على الحفاظ على المياه والعمل على تحسين البنية التحتية للري.

 

لكن هناك تطور جديد في دولة الإمارات العربية المتحدة قد يساعد مصر على تخفيف مشاكل المياه. فقد كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي عن خطط لبناء أول محطة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية في دبي، بقدرة إنتاجية تصل إلى 120 مليون جالون (حوالي 454،250 متر مكعب) يوميا من المياه الصالحة للشرب بحلول عام 2024.

 

وستتمكن المحطة من تخزين الطاقة للعمل في فترة الليل، حسبما ذكرت بلومبرج في تقريرها أمس، وستستخدم تقنية التناضح العكسي في عملية تحلية المياه.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة لتقليل استخدام الطاقة والاعتماد على الوقود الأحفوري – وبالأخص الغاز الطبيعي – لإنتاج الكهرباء.

 

الإمارات أيضا تواجه أزمة مياه تلوح في الأفق. النمو السكاني تسبب في خلق عبء كبير على إمدادات المياه في كلا البلدين، لكن الوضع في مصر أكثر إلحاحا بسبب بناء سد النهضة، والذي سيؤدي حتما إلى إنقاص الإمدادات من المياه من نهر النيل.

 

المشاريع الطموحة، مثل بناء نهر صناعي في العاصمة الإدارية، سيتسبب في المزيد من الضغوط، على الرغم من الإشادة بالمشروع على نطاق واسع.

 

وتعاني مصر من عجز بالمياه يقدر بـ 54 مليار متر مكعب سنويا، ويعد هذا العجز المحفز الأساسي للحكومة العام الماضي حيث تعهدت بتقديم 51 مليار دولار لمشاريع المياه في العشرين سنة المقبلة.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان