رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: من الرياض.. بومبيو يضغط على بن سلمان في 3 قضايا

نيويورك تايمز: من الرياض.. بومبيو يضغط على بن سلمان في 3 قضايا

صحافة أجنبية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

نيويورك تايمز: من الرياض.. بومبيو يضغط على بن سلمان في 3 قضايا

بسيوني الوكيل 14 يناير 2019 14:44

"بومبيو يضغط على ولي العهد السعودي بشأن الحرب، والاغتيال والنزاعات الدبلوماسية"..

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا حول ما وصفته بـ"أهداف الزيارة" التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض اليوم.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن بومبيو التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القصر الملكي في الرياض اليوم بهدف الضغط على الأخير في مجموعة من القضايا التي تتضمن حرب اليمن واغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي والخلافات الدبلوماسية التي أضعفت التحالف السعودي الأمريكي وزادت من التوترات بين الدول العربية.

 

وبحسب الصحيفة فإن بومبيو لديه قائمة من المشكلات ليناقشها مع ولي العهد ووالده الملك سلمان، وتتضمن القائمة قتل عملاء سعوديين لخاشقجي المعارض السعودي الذي كان يعيش في الولايات المتحدة، والحصار الذي تقوده السعودية ضد قطر الشريك العسكري الهام للولايات المتحدة، إضافة إلى الحرب الجوية التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن التي تسببت في أزمة إنسانية.

 

وتعد زيارة بومبيو للمملكة هي ثاني زيارة له إلى الرياض في إطار جولة شرق أوسطية منذ مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول أوائل أكتوبر 2018.

 

واتفق بومبيو مع ولي العهد السعودي على أهمية استمرار التهدئة في العمليات العسكرية باليمن وسط جهود سلام تبذلها الأمم المتحدة لوقف الصراع.

 

ونشرت السفارة الأمريكية في الرياض تغريدة بعد اللقاء قالت فيها: "فيما يتعلق باليمن، تم الاتفاق على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة".

 

وعن الأزمة مع قطر قال بومبيو الأحد إن خلافاً بين قطر وجيرانها الخليجيين طال أكثر من اللازم ويهدد الوحدة الإقليمية المطلوبة لمواجهة إيران.

وأضاف بومبيو، في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة "عندما يكون لدينا تحد مشترك لا تكون النزاعات بين البلدان ذات الأهداف المشتركة مفيدة". وتابع أيضا "لا تسمح لك (النزاعات) أبداً باتخاذ رد قوي على الخصوم المشتركين أو التحديات المشتركة".

 

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط النقل مع قطر في يونيو 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران وهو ما تنفيه الدوحة.

 

وتقول قطر إن الهدف من المقاطعة هو تقويض سيادتها. وبدأت الدوحة في اتخاذ مسار بعيد عن جيرانها الخليجيين والذي يشمل إقامة شراكات تجارية جديدة وتعزيز علاقاتها مع تركيا والانسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك). وزادت هذه التحركات التوقعات بأن الخلاف لن يُحل سريعاً.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان