رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسرائيل تطلب 250 مليار دولار قيمة «ممتلكاتها الضائعة» في الشرق الأوسط

إسرائيل تطلب 250 مليار دولار قيمة  «ممتلكاتها الضائعة» في الشرق الأوسط

صحافة أجنبية

هجرة اليهود إلى فلسطين

بلومبرج:

إسرائيل تطلب 250 مليار دولار قيمة «ممتلكاتها الضائعة» في الشرق الأوسط

محمد البرقوقي 06 يناير 2019 20:28

من المتوقع أن تسعى دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى الحصول على تعويضات بقيمة 250 مليار دولار عن الأصول التي تركها اليهود الذين فروا من البلدان الواقعة في منطقة الشرق الأوسط، وفقا لما بثته محطة تليفزيون Hahadashot العبرية.

وبحسب ما أوردته شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي، قالت المحطة إن إسرائيل استأجرت شركة عالمية تعمل في مجال المحاسبة لتقدير الخسائر التي ينبغي أن تحصل تل أبيب على تعويضات مقابلها بموجب خطة سلام أمريكية متوقعة.

 

وأضافت المحطة أن دولة الاحتلال ستسعى للحصول على ما قيمته 50 مليار دولار عن أصول عقارية في كل من تونس وليبيا، إضافة إلى ممتلكات آخرى تزعم فقدانها في كل من المغرب والعراق وسوريا ومصر وإيران واليمن والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار في المجمل.

 

وأوضحت المحطة التليفزيونية أن الكنيست الإسرائيلي أقر في العام 2010 قانوناً يلزم بان تشتمل جميع مفاوضات السلام "قصة التعويض عن فقدان الممتلكات اليهودية في الدول العربية وإيران". وأشارت إلى أن الأموال لن تعاد إلى اليهود من أصول عربية، ولكن سيتم وضعها في صندوق دولي خاص لصالح إسرائيل.

 

ويشرف على إدارة مشروع حصر "ممتلكات اليهود العرب" وزيرة المساواة الاجتماعيّة الإسرائيلية، جيلا جملائيل، بالتعاون مع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

 

وترجح مراجع تاريخية أن اليهود الذين هاجروا من الدول العربية إلى إسرائيل خلال الفترة ما بين 1948 و1950، شكلوا حينها ما نسبته 42% من تعداد سكانها، وأن موجات الهجرة تلك شكلت لإسرائيل المادة البشرية الخام اللازمة لإحلالها محل الفلسطينيين  الذين جرى تهجيرهم من قراهم ومدنهم.

 

وشكلت الهجرة من الدول العربية في تلك الفترة 47% من مجموع الهجرة اليهودية، وساهمت في مضاعفة عدد سكان إسرائيل اليهود، بعد أن زودتها بما يزيد عن نصف مليون مهاجر جديد.

 

يُذكر أنه وقبل عشر سنوات قال الفلسطينيون إنهم سيطالبون بتعويضات بأكثر من 100 مليار دولار من الكيان الصهيوني عن أصول عقارية اضطروا لتركها في العام 1948، حينما ظهرت الكيان العبري إلى حيز الوجود للمرة الأولى، بحسب التقرير.

 

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان