رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: في 2019.. «السترات الصفراء» هجوم عشوائي على فرنسا

نيويورك تايمز: في 2019.. «السترات الصفراء» هجوم عشوائي على فرنسا

صحافة أجنبية

مظاهرات السترات الصفراء عنفها يتزايد في فرنسا

نيويورك تايمز: في 2019.. «السترات الصفراء» هجوم عشوائي على فرنسا

جبريل محمد 06 يناير 2019 14:36

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية العنف الذي شهدتها أولى مظاهرات "السترات الصفراء" في العام الجديد بأنها "وصلت لمستوى جديد من العنف"، بعد هجومها على مبنى لوزراء في الحكومة الفرنسية، الأمر الذي دفعه للهروب من الأبواب الخلفية.

 

وقالت الصحيفة، إن الاحتجاج الذي بدأ منذ شهرين احتجاجاً على ضرائب الغاز تحول إلى هجوم عشوائي على الحكومة الفرنسية.

 

وصرح المتحدث باسم الحكومة "بنيامين جريفو" بأن متظاهري "السترات الصفراء" دمروا باب المبنى ثم دخلوا ساحة الفناء وحطموا عدة نوافذ، والاقتحام ليس الأول – فقد تكرر عام 1999 عندما هاجم المحتجين مبنى حكومي -.

 

وبحسب مسؤولون، فقد شارك حوالي 50 ألف شخص في مظاهرات "السترات الصفراء" في جميع أنحاء فرنسا، بزيادة أكثر من 3000  شخص عن أخر مظاهرة نهاية الأسبوع الماضي.

وانخفضت الأرقام بشكل حاد خلال الأسابيع الأولى للاحتجاج، لكنها لا تزال تتزايد، خاصة مع استمرار غالبية الفرنسيين في دعم الحركة، رغم اندلاع أعمال عنف متكررة.

 

وبالقرب من متحف أورساي في باريس، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع، لمنع المئات من المتظاهرين، وأظهر الفيديو المنشور على وسائل الإعلام الاجتماعية متظاهرين يقاتلون ضباط شرطة.

 

وفي الشانزليزيه، التي كانت مغلقة أمام حركة المرور لساعات، ألقى المحتجون الحجارة على الشرطة واستخدم الضباط مدفع مياه لتفريقهم، كما احترقت الدراجات البخارية والسيارات على طول واحد من رموز الثروة والهيبة في العاصمة، وباريس سان جرمان.

 

وأكد الرئيس إيمانويل ماكرون خطورة احتجاجات اليوم السبت، وغرد قائلا:" مرة أخرى، تعرضت الجمهورية لهجوم عنيف للغاية حراسها وممثليها ورموزها".

 

وفي باريس، الاحتجاجات الجديدة هاجمت مبنى الوزارة على طول شارع "دو غرونيل" في قلب فرنسا، حيث يوجد عدد من المكاتب الحكومية.

 

ولقد ضغطت أسابيع الاضطرابات على ماكرون للتصرف، في منتصف ديسمبر، ألغى زيادة ضريبة الوقود المثيرة للجدل، ووعد بأموال إضافية للحد الأدنى للأجور، وتخفيضات ضريبية للمتقاعدين.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان