رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأمم المتحدة تنتقد محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي.. لهذا السبب

الأمم المتحدة تنتقد محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي.. لهذا السبب

صحافة أجنبية

جمال خاشقجي

الأمم المتحدة تنتقد محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي.. لهذا السبب

محمد البرقوقي 04 يناير 2019 18:30

أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التحقيقات التي تجريها السلطات السعودية في مقتل الكاتب الصحفي البارز جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة أسطنبول التركية في الـ 2 من أكتوبر الماضي، واصفا إياها بـ "غير الكافية".

وقال رافينا شامدساني الناطق باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن عملية المحاكمة التي تتم في قضية خاشقجي "ليست كافية"، في وقت يطالب فيه مجلس حقوق الإنسان بإجراء محاكمة مستقلة، وبمشاركة دولية.

 

وجاءت تصريحات مجلس حقوق الإنسان في وقت بدأت فيه المملكة العربية السعودية بالفعل أمس الخميس في عقد الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين بقتل خاشقجي، حيث طالب الادعاء السعودي توقيع عقوبة الإعدام على 5 متهمين، في وقت لا تزال أسئلة كثيرة دون إجابات في القضية التي أثرت سلبا على صورة المملكة في العالم.

 

وحضرت جلسة المحاكمة أيضا لجنة حقوق الإنسان في البلد العربي الغني بالنفط.

ومثل 11 متهما في القضية أمام المحكمة برفقة محاميهم.

 

وقال البيان الصادرة عن النيابة العامة السعودية إنها طالبت "بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم"، موضحا أن "بينهم خمسة موقوفين طالبت بإعدامهم لضلوعهم في جريمة القتل".

 

وأشار الى أن محامي الموقوفين "طلبوا جميعاً نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها".

 

وأثارت الجريمة ردود فعل مستنكرة واسعة في العالم. ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أتراك معلومات عن تورط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العملية.

 

وأعلنت النيابة العامة السعودية بعد أسابيع طويلة من مقتل خاشقجي أن مجموعة من السعوديين شاركت في الجريمة من دون علم السلطات. وتم إعفاء خمسة مسؤولين من مناصبهم، أبرزهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد العسيري الذي أمر، بحسب النائب العام السعودي، فريقا من 15 عنصرا بإعادة خاشقجي إلى السعودية "بالرضا أو بالقوة"، والمستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني الذي لعب دورا محوريا في التحضير للعملية، بحسب النيابة.

 

وقال النائب العام في بيانه اليوم أن النيابة العامة تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين.

 

ورفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحميل محمد بن سلمان أي مسؤولية. إلا أن نواب بارزين في الكونجرس دعوا الى فرض "أقصى العقوبات" على المملكة، مؤكدين قناعتهم بتورط بن سلمان.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان