رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

كاتب بريطاني: بعد انسحاب أمريكا من سوريا.. «على العالم حل مشاكله بنفسه»

كاتب بريطاني: بعد انسحاب أمريكا من سوريا.. «على العالم حل مشاكله بنفسه»

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كاتب بريطاني: بعد انسحاب أمريكا من سوريا.. «على العالم حل مشاكله بنفسه»

جبريل محمد 04 يناير 2019 22:10

تحت عنوان "لدى ترمب وجهة نظر - يجب على العالم البدء في حل مشكلاته الخاصة".. سعى الكاتب البريطاني "سيمون جنكينز" لتسليط الضوء على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا، والذي أثار ردود أفعال متناقضة في مختلف أنحاء العالم.

 

وقال الكاتب في مقال نشره بصحيفة "الجارديان" البريطانية، أن ترامب أصبح ظاهرة، مثل شمشون الذي هدم المعبد على الجميع، هو قادر على إسقاط صرح السياسة بأكمله، فالتجارة العالمية مدمرة، والأسواق المالية تنهار، والتحالفات في حالة خراب، ورغم وصف الكثير لقراره بالانسحاب من سوريا بأنه جنون إلا أنني اعتقد فيه شيئا صحيحًا.

 

وتابع، أن مبرر ترامب للخروج هو وفاء لتعهده في حملته الانتخابية، فلم يكن الهدف من التدخل في سوريا البقاء الدائم، فقد كان فقط القضاء على داعش، بحسب تصريحات ترامب والتي قال فيها "على الجميع تدبر شئونهم الخاصة، لأن الولايات المتحدة لا يمكن أن تستمر في كونها شرطية العالم".

 

وأشار  الكاتب إلى أن سوريا أصبحت مستنقعا للولايات المتحدة، كما هو الحال في أفغانستان، ورغم أن التراجع دائما مفجع للأصدقاء، إلا باراك أوباما حاول الخروج لكنه فشل.

 

وبحسب الكاتب، يحق لترامب وضع "أمريكا أولاً" في الشرق الأوسط، ويشرح ذلك الشعار حواجزه التجارية ضد كندا والصين، ورغم أن الولايات المتحدة أكثر دول العالم أمانًا، إلا أن الحوادث الإرهابية المحلية، حرّكت الحروب في الخارج، من فيتنام إلى سوريا.

 

لطالما كانت سياسة الخوف هي الوضع الافتراضي لرجل الدولة غير الآمن، ولا يزال عرض العضلات العسكرية يتخلل المجال العام للولايات المتحدة، وأصبح نافذة لما أطلق عليه الرئيس أيزنهاور "المجمع العسكري الصناعي" المناهض للديمقراطية، ويعزز هذا التفوق اللامحدود الإنفاق العسكري، ويدعم قضية الوجود الأميركي في جميع أنحاء العالم.

 

واختتم الكاتب مقاله بالقول: لقد عززت المساعدات الأمريكية لحلف الناتو أمن أوروبا منذ فترة طويلة، لكن ترامب يسعى لترسيخ مفاهيم جديدة وهو أنه يجب على العالم أن يبدأ في حل مشكلاته.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان