رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

بعد اعتراض سعودي.. «etflix‏N» تحذف حلقة برنامج عن خاشقجي

بعد اعتراض سعودي.. «etflix‏N» تحذف حلقة برنامج عن خاشقجي

صحافة أجنبية

حسن منهاج مقدم حلقة البرنامج المحذوفة

صحيفة بريطانية:

بعد اعتراض سعودي.. «etflix‏N» تحذف حلقة برنامج عن خاشقجي

بسيوني الوكيل 02 يناير 2019 21:00

قررت شركة "نيتفلكس" (‪etflix‏N) الأمريكية حذف حلقة من برنامج كوميدي ساخر ينتقد السعودية بعد أن تقدم مسئولون في المملكة بشكوى من مضمونها.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن etflix‏N عملاق العرض التليفزيوني عبر الإنترنت، أوقفت حلقة من برنامج "قانون الوطنية مع حسن منهاج" في السعودية، لأن السلطات قالت إن هذا ينتهك قانون الجريمة الإلكترونية السعودي.

 

وخلال الحلقة هاجم مقدم البرنامج حسن منهاج وهو أمريكي مسلم من أصول هندية السعودية بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر الماضي. واعترفت المملكة بتورط مسئولين سعوديين في مقتل خاشقجي إلا أنها نفت اتهامات بأن ولي العهد محمد بن سلمان يقف وراء الجريمة.

 

وبشكل محدد انتقد البرنامج ولي العهد السعودي، كما انتقد بشدة الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين الذي استولوا على صنعاء وطردوا الحكومة الشرعية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم وقف الحلقة بعد أن قالت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة إنها تنتهك قانون الجريمة الإلكترونية.

 

من جانبها، علقت كارين عطية رئيس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" التي كان خاشقجي يعمل بها، على رد فعل "نيتفلكس" بتغريدة على "تويتر" تقول فيها إن :"هذا أمر مخز".

 

وعبر آخرون على موقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لموقف شركة الترفيه الأمريكية، متعهدين بالتخلص من الاشتراك في عملاق البث التليفزيوني عبر الإنترنت.

 

لكن صحيفة "فايننشال تايمز" قالت إن الشركة الأمريكية دافعت عن قرارها قائلة: "نحن ندعم بقوة الحرية الفنية في جميع أنحاء العالم وأزلنا هذه الحلقة في السعودية فقط بعد تلقينا طلبا قانونيا، وامتثالا للقانون المحلي في المملكة".

 

ولا يزال من الممكن مشاهدة الحلقة في أجزاء أخرى من العالم - وفي السعودية على موقع يوتيوب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان