رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

أول سيدة إيرانية سنية تشغل منصب سفير.. تعرف عليها

أول سيدة إيرانية سنية تشغل منصب سفير.. تعرف عليها

صحافة أجنبية

حميرا ريجى

أول سيدة إيرانية سنية تشغل منصب سفير.. تعرف عليها

محمد البرقوقي 02 يناير 2019 14:13

في خطوة مثيرة للجدل في أكبر بلد شيعي في العالم، عينت السلطات الإيرانية سيدة سنية في منصب سفير لدى سلطنة برونايوفقا لموقع "تي آر تي وورلد" التركي.

 

وتشغل حميرا ريجى في الوقت الحالي منصب محافظ مدينة قصر قند منذ العام 2017، كما تقلدت في السابق أيضا منصب رئيس مؤسسة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة جابهار.

 

وجاء تأكيد خبر التعيين على لسان إيراني حسن روحاني." target="_blank">إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني.

 

وعملت ريجي أيضا في في منصب مستشارة المدير العام لذوى الاحتياجات الخاصة فى أقاليم سيستان وبلوجستان.

 

وتعتبر ريجي أيضا أول سيدة سنية تشغل منصب المحافظ في إيران منذ اندلاع الثورة الإيرانية في العام 1979.

 

كان النائب الأول للرئيس الإيراني قد أعلن عن قراره أمس الثلاثاء خلال زيارة قام بها لمدينة قصر قند، حيث وصف ريجي بأنها من بين المحافظين الناجحين في حكومة الرئيس الإصلاحي روحاني.

 

وكانت ريجي من بين مجموعة من السيدات اللائي قام روحاني بتعيينهن في منصب محافظ في محاولة منه لتعزيز تمكين المرأة في المشهدين السياسي والاقتصادي.

 

وتعد ريجي هي ثالث سيدة تشغل منصب سفير، بعد مرزيه افخم وبرافين فرششي اللتين تم تعيينهما في هذا المنصب لدى كل من ماليزيا وفنلندا على الترتيب.

 

يذكر أنه وفي سبتمبر من العام المنصرم وحينما  انتشرت أنباء تعيينها في منصب سفير،  لم تؤكد الخارجية الإيرانية أو تنفى تلك الأنباء وبقى القرار معلقا.

 

 وأشار التقرير إلى أن حميرا ريجا أدت مهام المحافظ بنجاح وقدمت خدمات عديدة للمحافظة ولأهل السنة. 

 

وتعد حميرا ثالث شخص من سنة إيران وأول سيدة تتولى منصب سفير منذ صعود حسن روحانى للحكم فى 2013، فقد عين الرئيس الإيرانى الدبلوماسى صالح أديبى من العرقية الكردية فى يوليو 2015 لدى فيتنام، كما تم تعيين بروين فرشجى سفيرة سنية لدى فنلندا.

 

النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان