رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

أسوشيتدبرس: في بنجلاديش.. الانتخابات البرلمانية لـ«المؤيدين» فقط

أسوشيتدبرس: في بنجلاديش.. الانتخابات البرلمانية لـ«المؤيدين» فقط

صحافة أجنبية

الانتخابات البرلمانية يخشى الجميع من تجاهل المعارضة

أسوشيتدبرس: في بنجلاديش.. الانتخابات البرلمانية لـ«المؤيدين» فقط

جبريل محمد 29 ديسمبر 2018 22:04

قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية: إن الانتخابات البرلمانية المقررة غدًا الأحد في بنجلاديش يحذر البعض من عدم نزاهتها مع تزايد العنف والترهيب الذي قد يؤدي إلى إبعاد الكثيرين عن صناديق الاقتراع.

 

وأضافت، في ظل قيادة الشيخة حسينة التي استمرت لعقد من الزمن، ويأمل حزبها الحاكم في الاحتفاظ بالسلطة، نما اقتصاد بنغلاديش بأكثر من 6 % سنويًا، مما أدى إلى إخراج الملايين من الفقر المدقع.

 

وحظيت حسينة، البالغة من العمر 71 عامًا ، بالإشادة دوليًا لإيوائها أكثر من 700 ألف لاجئ من الروهينجا المسلمين الذين تدفقوا عبر الحدود فرارا مما يصفه الكثيرون بحملة "إبادة جماعية" نفذه العسكر في ميانمار.

 

وتابعت، أن الشيخ حسينة أصبحت تلقب بالسيدة الحديدية بعد ردها الشرس على هجوم شنه المتطرفون عام 2016 على مقهى في الحي الدبلوماسي في داكا، حيث قُتل 20 رهينة، من بينهم 17 أجنبيًا.

 

ولكن مدة خدمتها شملت أيضًا مزاعم بالاعتقالات الجماعية وسجن النشطاء والنقاد بتهم مزيفة، وهو أمر شائع بالإضافة إلى حالات الاختفاء القسري والقتل خارج نطاق القضاء.

ومن بين المنتقدين المسجونين لدى الشيخة حسينة، رئيسة الوزراء السابقة "خالدة ضياء"، وهي زعيمة الحزب القومي البنجالي، وضياء في سجن يرجع إلى الحقبة الاستعمارية في الجزء القديم من داكا حيث تقضي حكما بالسجن 17 عاما لسوء التعامل مع صندوقين خيريين أسستهما وهي في السلطة.

 

ونقلت الوكالة عن قال الشيخ فريد أحمد، مرشح حزب بنجلادش الوطني الذي يتنافس على مقعد كان يشغله وزير خارجية سابق في حكومة حسينة قوله:" إنه كان محاصرًا في منزله لعدة أيام بعدما قامت الشرطة بمحاصرته".

 

وأضاف:" لقد هددوني بعدم الخروج.. الشرطة هناك والناشطون يحملون أسلحة محلية الصنع.. لا يسمحون لأحد من الخارج بلقائي".

 

ومنذ حددت اللجنة الانتخابية في بنجلادش الانتخابات أوائل نوفمبر، ألقي القبض على حوالي 15000 من قادة ونشطاء حزب بنجلادش الوطني، وفقا لنائب رئيس الحزب شوكت محمود، واشتكى زعماء المعارضة من هجمات عنيفة من أنصار الحزب الحاكم.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان