رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيوزويك: دول تسعى لإضفاء الشرعية على «الحشيش» في 2019.. تعرف عليها

نيوزويك: دول تسعى لإضفاء الشرعية على «الحشيش» في 2019.. تعرف عليها

صحافة أجنبية

لبنان بين الدول التي تسعى لإضفاء الشرعية على الحشيش

بينهم بلد عربي..

نيوزويك: دول تسعى لإضفاء الشرعية على «الحشيش» في 2019.. تعرف عليها

جبريل محمد 29 ديسمبر 2018 20:05

توقعت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن يتزايد عدد الدول التي تقنن الماريجوانا وتجعل تناولها شرعيًا خلال 2019، بعدما ارتفعت أعدادها خلال العام الماضي.

 

وقالت المجلة، إن كندا أصبحت أول دولة صناعية، والثانية في العالم بعد أوروجواي ، تضفي الشرعية على تناول الماريجوانا في أكتوبر، وفي الولايات المتحدة، انضمت ولاية ميشيغان وفيرمونت إلى ثماني ولايات أخرى من بينهم واشنطن، التي تسمح بالقنب الترفيهي، رغم أنها محظورة بموجب القانون الاتحادي.

 

وأضافت، أن المحاكم العليا في جنوب إفريقيا وجورجيا ألغت الحظر المفروض على الحشيش، مما أدى إلى إضفاء الشرعية على الاستخدامه الشخضي، وبالمثل، حكمت المحكمة العليا في المكسيك للمرة الخامسة بأن الحظر على الحشيش غير دستوري، وعندما يتعلق الأمر بالقنب الهندي، وافقت سريلانكا وتايلاند والمملكة المتحدة على استخدامه في 2018.

 

وتابعت، إن هناك بلدانًا أخرى تتطلع تطبيق قرارات مماثلة، وتدرس ما إذا كان ينبغي عليها إجراء تعديلات على قوانينها الخاصة بالمخدرات أم ماذا؟. وفي الوقت الذي ترى فيه الشركات الكندية والأمريكية الأعشاب ذات أرباح عالية، فإن العديد من الحكومات تدرس أيضًا إضفاء الشرعية على استخدامها.

 

وألقت "نيوزويك" نظرة على البلدان التي ربما تقرر اتباعها وإضفاء الشرعية عليها في عام 2019.

 

لوكسمبورج

 

في أواخر نوفمبر، أعلنت الدولة الأوروبية الصغيرة أنه سيتم قريبًا المصادقة على الماريجوانا للاستخدام الترويحي للبالغين، قال السياسيون إن الحشيش سيكون متاحًا تجاريًا للمقيمين القانونيين فقط، مما يعني أنه لن يُسمح للسائحين بشراء تلك المنتجات.

 

فرنسا

 

مؤخرا، قالت وزيرة الصحة الفرنسية "أغنيس بوزين" إن الحكومة ستبدأ في مراجعة قوانينها الخاصة بالمخدرات فيما يتعلق بالماريجوانا، وبموجب النظام الحالي، فإن المنتجات التي تحتوي على 2٪ أو أقل من الحشيش مسموح بيعها قانونياً، ومع ذلك، أغلقت بعض المتاجر التي تبيع منتجات مخدرة بموجب قوانين مكافحة المخدرات الأخرى، وقال فيليب كوي، رئيس اتحاد متاجر التبغ في يوليو الماضي، إن جماعته تدفع الحكومة للسماح لمتاجرها ببيع الماريجوانا.

 

إيطاليا

 

في حين أن الماريجوانا الطبية قانونية بالفعل في إيطاليا، فإن العديد من السياسيين يضغطون من أجل أن تكون الترفيهية أيضا شرعية، وكان الاقتراح يشق طريقه عبر برلمان البلاد، ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كان سيتم دعمها من قبل النواب أم لا.

 

لبنان

 

نبيه بري، رئيس البرلمان اللبناني، أخبر السفير الأمريكي "إليزابيث ريتشارد" في يوليو أن حكومته تخطط للمضي قدمًا في إضفاء الشرعية على زراعة وإنتاج الحشيش للاستخدام الطبي، ومع ذلك، بما أن البلاد فشلت في تشكيل حكومة جديدة بعد سبعة أشهر من الانتخابات الأخيرة، فإن مثل هذه الخطوة سوف تضطر إلى الانتظار حتى ينتهي الاقتتال السياسي.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان