رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

جارديان: بسبب تحقيق مولر.. 2019 عام عصيب في أمريكا

جارديان: بسبب تحقيق مولر.. 2019 عام عصيب في أمريكا

صحافة أجنبية

بسبب تحقيق مولر.. 2019 عام عصيب في أمريكا

جارديان: بسبب تحقيق مولر.. 2019 عام عصيب في أمريكا

بسيوني الوكيل 28 ديسمبر 2018 15:08

"مولر يقترب من الهجوم: في 2019، إلى ماذا سوف يُفضي التحقيق في مزاعم التدخل الروسي في انتخاب ترامب؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرا حول مآل التحقيقات التي يجريها المستشار الخاص الأمريكي روبرت مولر في مزاعم تدخل الروس في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة لصالح الرئيس دونالد ترامب.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" بعد عامين من رئاسة ترامب، تُستنزف المخازن الوطنية للنوايا الحسنة، الأمر الذي قد يجعل من 2019 عاما عصيبا، لأنه على ما يبدو أن التوترات السياسية الواضحة على وشك أن تتحول لصدامات مفتوحة".

 

وسيكون الكونجرس أحد ميادين هذه المعركة حيث يقول الديمقراطيون إنهم سيستغلون هيمنتهم على مجلس النواب لتصعيد التحقيق مع ترامب وحاشيته، بحسب الصحيفة التي رأت أن الأمر الأخر المتوقع سيكون حملة مطاردة، حيث سيبدأ الديمقراطيون وبعض الجمهوريون التنافس على إسقاط ترامب.

 

ولكن قد يطغى على كل ما سبق، التحقيق الذي يجريه المستشار الخاص روبرت مولر حول مزاعم التدخل الروسي في انتخابات 2016 والعلاقات بين حملة ترامب الانتخابية وموسكو.

 

وبحسب خبراء ومراقبون قانونيون، فإنه من المتوقع أن يتوصل مولر لجوانب مهمة في تحقيقه قد ينتهي باستهداف ترامب نفسه بشكل علني في العام الجديد.

 

واتفق محللون على أن سرعة وفاعلية مولر غير معروفة بشكل أساسي لأن فريقه لا يسرب معلومات خاصة، في حين أن المعلومات العامة مثل انتقال مولر إلى مرحلة إصدار الأحكام على المحكومين المتعاونين كمايكل فلين مستشار الأمن القومي السابق مفتوحة للتأويل.

ولكن ما هو السؤال الأكثر احتمالا بشأن ما يمكن أن يحمله العام الجديد حول تحقيقات مولر.

 

يقول أليكس وايتينج أستاذ القانون بجامعة هارفرد الأمريكية:" أعتقد أن السؤال الأكبر هو هل سيقدم مولر دليلا على أن ترامب تورط في جرائم؟".

 

وأضاف قائلا:"إما عرقلة العدالة أو التواطؤ. لن يقدم لائحة اتهام لأن سياسة وزارة العدل لن تسمح بذلك. ولكن أيا كان الدليل الذي سيتم تقديمه، إلى الكونجرس، فإنه يجب النظر فيه .. أعتقد أن هذا هو السؤال النهائي".

 

ويجري مولر تحقيقا في مزاعم عن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 واحتمال حدوث تواطؤ من جانب حملة ترامب الانتخابية.


وقال جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق أمام الكونجرس إنه يعتقد أن ترامب أقاله لتعطيل تحقيق المكتب في مسألة التدخل الروسي.


ومن غير المرجح أن يواجه رئيس في السلطة ملاحقة جنائية، إلا أن عرقلة سير العدالة يمكن أن تكون مدعاة لمساءلته تمهيدا لعزله. وأي تحرك مثل يتطلب موافقة أعضاء مجلس النواب.

 

النص الأصلي...

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان