رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

سي إن إن: هل أطاح «الخطأ الجسيم» بعادل الجبير

سي إن إن: هل أطاح «الخطأ الجسيم» بعادل الجبير

صحافة أجنبية

عادل الجبير

سي إن إن: هل أطاح «الخطأ الجسيم» بعادل الجبير

وائل عبد الحميد 27 ديسمبر 2018 21:19

بعد قرار الملك سلمان إعفاء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من منصبه اليوم الخميس، نوهت شبكة سي إن إن إلى مقابلة أجراها الجبير مع "فوكس نيوز" في أكتوبر الماضي وصف خلالها مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" بـ "الخطأ الجسيم".

 

تقرير سي إن إن جاء بعنوان "السعودية تقلب تقلب أوضاع الحكومة بعد مقتل خاشقجي".

 

وأصدر العاهل السعودي مرسوما ملكيا بإجراء  تعديلات حكومية الخميس أبرزها تعيين وزير خارجية جديد وتجديد الدماء في مناصب عليا على خلفية التداعيات الناجمة عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بحسب الشبكة الأمريكية.


وتم إقصاء عادل الجبير من منصب وزير الخارجية وتعيين وزير المالية السابق إبراهيم العساف المخضرم بدلا منه بحسب المرسوم الملكي.

 

وأردف التقرير أن الجبير خُفضت رتبته إلى منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية الأدنى مكانة من حقيبة الخارجية.

 

وعلاوة على ذلك، اختار الملك سلمان الأمير عبد الله بن بندر نجل بندر آل سعود الذي كان سفيرا للمملكة بواشنطن رئيسا للحرس الوطني بالإضافة إلى تسمية أشخاص جدد في المخابرات السعودية.

 

وفي مقابلة سابقة مع فوكس نيوز في أكتوبر الماضي وصف قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بأنه "خطأ جسيم".

 

وأردف الجبير خلال المقابلة أن مقتل كاتب المقالات بواشنطن بوست إنما هو نتاج"عملية مارقة" متعهدا بأن دولته ستعاقب هؤلاء المسؤولين عن الجريمة.

 

لكن المحققين الأتراك ومكتب النائب العام السعودي ذكروا أن خاشقجي قُتل وقطعت أوصاله داخل قنصلية المملكة بأسطنبول في 2 أكتوبر على يد فريق مؤلف من 15 عميلا سعودية تم إرسالهم من الرياض.

 

وعلاوة على ذلك، فقد خلص تقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" في نوفمبر أن مثل هذه المهمة لم تكن لتتم  دون موافقة ولي العهد.

 

ورأت  الشبكة الأمريكية أن الملك سلمان ونجله ولي العهد يرغبان في إظهار  حدوث تعديل كبير طال الجهاز الأمني للدولة في أعقاب مقتل خاشقجي.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان