رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيف يستقبل 4 ملايين مسلم في ألمانيا الكريسماس؟

كيف يستقبل 4 ملايين مسلم في ألمانيا الكريسماس؟

أحمد عبد الحميد 26 ديسمبر 2018 10:57

سلطت صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه" الضوء على كيفية استقبال مسلمي ألمانيا عيد الميلاد.

 

وأضافت: "في"القرآن الكريم" للمسلمين  فإن المسيح هو "رسول الله"  ماذا يعني ذلك لطريقتهم في الاحتفال بعيد الميلاد. كيف يستقبل  أربعة ملايين مسلم في ألمانيا الكريسماس؟

 

وتابعت: "عيد الميلاد المجيد  الذى تنتشر فيه رائحة النبيذ واللوز المحمص وكعك عيد الميلاد،  ويتم فيه إعداد أشجار التنوب وزينة الشوارع الجميلة، ويرسل المسيحيون لبعضهم البعض  بطاقات عيد الميلاد، يستقبله معظم مسلمى ألمانيا بإحتفالات أيضًا، ولكن مع إختلاف العقائد".

 

أوضحت الصحيفة أن قلة من الأوروبيين  فقط يعرفون أن "القرآن الكريم"، تناول قصة ولادة المسيح، حيث ذكر أنه ولد في مكان قصى، تحت شجرة النخيل. 

 

واستطردت: "المسلمون يرون  يسوع كنبي ورسول من الله،على عكس المسيحيين، الذين يرون أنه ابن الله.

 

أشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من الفروقات العقائدية بين المسلمين والأقباط، إلا أن  هناك مسلمين يحتفلون بعيد الميلاد المجيد في ألمانيا وفى العديد من الدول الإسلامية لأسباب ثقافية.

 

المسلمون الذين يعيشون في أوروبا على وجه الخصوص يتمتعون بالتقاليد المرتبطة بعيد الميلاد مثل التنزه عبر أسواق عيد الميلاد ، وتناول الكوكيز ، وتزيين المنزل،  وتقديم الهدايا للأطفال، لكنهم يربطون ذلك أكثر بالاحتفال بالسنة الجديدة أكثر من ميلاد المسيح.

 

لهذا السبب ، لا يشترى المسلمون فى ألمانيا  الهدايا عادة إلا في ليلة رأس السنة، ويقتنون أيضا الشجرة المزينة ، المشابهة جدًا لشجرة عيد الميلاد التقليدية،  حتى فى احتفالهم مع العائلة ، يتم تقديم الديك الرومي ، مثل المسيحيين في ليلة رأس السنة.

 

لا يرغب الآباء المسلمون  الآخرون في تهميش أطفالهم فى  ليلة عيد الميلاد ، بل يقدمون لأبناءهم  شجرة عيد الميلاد التقليدية ويقدمون هدايا  عيد الميلاد ، بحسب الصحيفة.

 

 الوقت الذي يقضيه  المسلمون مع عائلاتهم هو موضع تقدير، فالمسلمون في نهاية المطاف لديهم وقت راحة فى الكريسماس،  يزورون الأقارب والأصدقاء ، ويطبخون معاً ، ويأخذون بعض الوقت للمشي ومشاهدة الأفلام ، فى مشهد ليس مختلفاً تماماً مثلما يفعل المسيحيون.

 

وبحسب التقرير، من المثير للاهتمام أنه في ليلة عيد الميلاد يتم بث مباشر من  بعض الكنائس المعروفة على شاشة التلفزيون سواء فى أوروبا أو فى الدول العربية.

 

بالرغم من أن  المسلمين لا يعترفون  إلا بعيدين " عيد الأضحي ، الذي يتم  أثناء الحج فى مكة المكرمة ، وعيد الفطر ، الذي يحتفل به بعد نهاية شهر رمضان، إلا أن  شخصية عيد الميلاد "بابا نويل"، معروفة لدى المسلمين، بأنه التركي نيكولاس الذى ولد بالقرب من أنطاليا ، أي في تركيا، ويعرفون جيدًا  الأساطير المختلفة التى جعلته واحدًا من عدد لا يحصى من حكماء الأناضول والقديسين.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان