رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

في أول استطلاع بعد حل الكنيست.. الليكود في الصدارة مجددا

في أول استطلاع بعد حل الكنيست.. الليكود في الصدارة مجددا

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

في أول استطلاع بعد حل الكنيست.. الليكود في الصدارة مجددا

بسيوني الوكيل 25 ديسمبر 2018 11:11

بعد أقل من 24 ساعة على قرار حل الكنيست الإسرائيلي، أظهر أول استطلاع للرأي حول الانتخابات المرتفبة، أن حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيتامين نتنياهو سيحتل المرتبة الأولى في قوائم الفائزين في الانتخابات البرلمانية.

 

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني إن الاستطلاع الذي أجرته وحدة استطلاع الرأي السياسي في صحيفة "معاريف" العبرية  توقع أن يفوز الليكود بـ 30 مقعدا وهو نفس العدد الذي يشغله في الكنيست حاليا.

 

وكشف الاستطلاع أن الحزب غير المشكل الذي يقوده رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق بيني جانتز سوف يفوز بـ 13 مقعدا في الانتخابات.

 

كما توقع المسح أن يفوز حزب "يش عتيد" بـ 12 مقعدا وحزب "البيت اليهودي" بـ 11 مقعدا، وأن يهبط الاتحاد الصهيوني من 24 مقعدا في البرلمان السابق إلى 9 مقاعد فقط.

 

ووفقا لنتائج المسح فإن 7 ستكون من نصيب حزب " التوراة اليهودية الموحدة"، و6 مقاعد لكل من حزب "ميرتس" و"كولانا"، والحزب الجديد الذي يقوده عضو الكنيست أورلي ليفي.

وأظهر الاستطلاع أيضا أن حزب "إسرائيل بيتنا" سيفوز بخمسة مقاعد، بينما سيحصل حزب شاس على أربعة مقاعد فقط.

 

وكانت الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم في إسرائيل أعلنت أمس حل الكنيست والدعوة لانتخابات مبكرة مطلع أبريل القادم.

 

قال المتحدث باسم الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم في إسرائيل بعد اجتماع لأعضاء الائتلاف الحاكم :"قرر زعماء الائتلاف بالإجماع حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة مطلع أبريل".

 

وفي أعقاب الإعلان عن حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة قال نتنياهو إنه يسعى إلى تشكيل تحالف يميني مماثل للائتلاف الحالي، معربا عن أمله أن يكون الائتلاف الحالي لحكومته هو "النواة للتحالف المقبل".

 

يأتي القرار بعد أزمة مع الأحزاب الدينية التي ترفض مشروع قانون رئيسي متعلق باليهود المتدينين المتطرفين الذين يرفضون الخدمة في الجيش الإسرائيلي إسوة بالعلمانيين.

 

 كما تسببت استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان الشهر الماضي بأزمة حكومية. وبعد انسحاب ليبرمان مع حزبه "إسرائيل بيتنا" باتت غالبية ائتلاف نتنياهو (61 مقعدا) تقتصر على مقعد واحد في الكنيست الذي يضم 120 مقعداً.

 النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان