رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

عمدة لندن لإيران: أفرجوا عن هذه المرأة

عمدة لندن لإيران: أفرجوا عن هذه المرأة

صحافة أجنبية

نازانين زاجاري

عمدة لندن لإيران: أفرجوا عن هذه المرأة

وائل عبد الحميد 24 ديسمبر 2018 20:38

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية بيانا مشتركا لعمدة لندن صادق خان وزوج امرأة سجينة في إيران طالبا فيها طهران بالإفراج عنها واصفين استمرار سجنها بأنه "تزييف للعدالة".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك النداء يأتي قبل عيد ميلاد نازانين زاجاري راتكليف الأربعين في "يوم الصناديق" (بوكسينج داي)في 26 ديسمبر.

 

نازانين زاجاري راتكليف، الأم البريطانية الإيرانية، الذي تعمل لدى مؤسسة طومسون رويترز، ألقي القبض عليها في مطار الإمام خوميني بطهران في أبريل 2016.

 

موظفة أعمال الخير، التي تعيش في هامبستيد شمال لندن، صدر ضدها لاحقا حكما بالسجن 5 سنوات بعد أن أدانتها السلطات الإيرانية بالتجسس وهي التهمة التي تنفيها بشدة.

 

وخلال البيان المشترك قال الثنائي: "نازانين احتُجزت بشكل خاطئ في سجن إيراني منذ أكثر من عامين، رغم أنها لم تقترف أي ذنب ولم تنتهك أي قوانين".

 

واستطردا: "الاتهامات الموجهة ضدها خاطئة تماما، إنها بريئة ولا ينبغي أن تظل في السجن بعيدا عن عائلتها وابنتها الصغيرة".

 

وأردف البيان: "نازانين ما زالت تعاني بدنيا وعقليا خلال فترة سجنها".

 

وواصل الزوج وعمدة لندن: "نحن، والوطن بأكمله، نعرف مدى زيف العدالة الذي يتجسد استمرار حبس نازانين".

 

"قضية نازانين وهؤلاء السجناء مزدوجي الجنسية المحتجزين بشكل خاطئ في إيران جذبت عن حق الاهتمام والقلق العميق" العالميين وفقا للبيان.

 

من جانبه، مارس وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت ضغوطا على نظيره الإيراني محمد ظريف بشأن قضية نازانين في سبتمبر الماضي عندما التقى الثنائي على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

 

وقبل شهر، حصلت المرأة على إطلاق سلاح لمدة 3 أيام  لكن طلبها لتجديد المدة قوبل بالرفض مما اضطرها  لتوديع ابنتها جابرييل البالغة من العمر 4 أعوام والعودة مجددا إلى غياهب السجن.

 

وصادق خان هو أول مسلم يتولى منصب عمدة لندن في انتخابات كانت مفاجأة للكثيرين لا سيما في ظل تفشي الإسلاموفوبيا ببريطانيا.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان