رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: في دبي.. السيارات الكهربائية للحكومة والأغنياء

بلومبرج: في دبي.. السيارات الكهربائية للحكومة والأغنياء

صحافة أجنبية

دبي تعفي السيارات الكهربائية من الرسوم

بلومبرج: في دبي.. السيارات الكهربائية للحكومة والأغنياء

بسيوني الوكيل 24 ديسمبر 2018 13:46

"من يركب السيارات الكهربائية في دبي؟ الحكومة والأغنياء"..

تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول مشكلات التي تعوق محاولات تعميم السيارات الكهربائية في إمارة دبي.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن:" دبي لديها أهداف طموحة بالنسبة للسيارات الكهربائية. فقد حصل مقتنوها في وقت مبكر على مواقف مجانية، وإعفاء من الرسوم، كما أن رسوم التسجيل عليها تخفيضات، حتى التزود بالطاقة مجاني في 200 محطة شحن دشنتها الحكومة في أرجاء المدينة".

 

ويقول تجار في الإمارة إن أكبر مشتر للسيارات الكهربائية هو الحكومة نفسها، وتم بيع المئات من هذه السيارات بالجملة إلى السلطات المحلية خلال السنوات القليلة الماضية.  

 

وذكرت الوكالة أن عدد قليل من الأشخاص في دبي شوهدوا وهم يسيرون بسيارات من نوع "تيسلا" الكهربائية والتي تبدأ أسعارها من 336 ألف درهم (91 ألف دولار)، ملمحة إلى أن ارتفاع أسعار هذا النوع من السيارات يمثل عقبة أخرى في طريق اقتنائها.

وتوقعت أن ينفق المغتربون أموالا كثيرة في هذه المدينة ذات الضرائب المنخفضة نسبيا، ولكن على السيارات الرياضية الخاطفة للأنظار.

 

ورأت الوكالة أن فوائد امتلاك سيارة من هذا النوع ليست قوية في الإمارات، وذلك لأن فيها بعض أرخص أنواع الغاز في العالم، وكذلك بعض الأجواء الأكثر سخونة في العالم.

 

وتبلغ كلفة تعبئة خزان البنزين البالغ سعته 16 جالونا 41 دولار في دبي، في مقابل 50 دولار في الولايات المتحدة و125 دولار في النرويج التي ازدهرت بها السيارات الكهربائية بشكل أكبر من أي مكان آخر.

 

ولفتت إلى عقبة أخرى في طريق اقتناء السيارات الكهربائية في دبي وهو أن تشغيل تكييف السيارة سيكون ضروريا عندما تصل درجات الحرارة في دبي إلى درجات قياسية خلال فصل الصيف، الأمر الذي يستنزف البطارية ويقلل سرعتها.

 

من جانبه يشير كريم الجاسر المدير التنفيذي لمعهد "سي نيكسوز" الذي يقدم المشورة للمدن في مجال التنمية المستدامة إلى عقبة أخرى في اقتناء السيارات الكهربائية وهي نوعية الطرق السريعة في دبي والتي يرى قائدو السيارات انها تتناسب مع السيارات الضخمة ذات السرعة العالية.

 

ونقلت الوكالة عن الجاسر قوله:" الطرق السريعة في الإمارات يمكن أن تكون مرعبة قليلا لذلك الأشخاص هنا يختارون السيارات الأكبر".

 

وأضاف قائلا :" إذا أردنا تسريع الإقبال على السيارات الكهربائية، نحتاج إلى مجموعة أوسع من هذه السيارات لإرضاء أذواق وجيوب أصحابها".

 

وتتنافس شركات السيارات على إنتاج أنواع جديد من السيارات الكهربائية بإمكانيات أفضل في ظل التوجه لدى الكثير من دول العالم لاستخدام الطاقة النظيفة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان