رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: بعد سوريا.. أمريكا تسحب نصف قواتها من أفغانستان

بلومبرج: بعد سوريا.. أمريكا تسحب نصف قواتها من أفغانستان

صحافة أجنبية

قرار بسحب 7 آلاف من القوات الأمريكية بأفغانستان

بلومبرج: بعد سوريا.. أمريكا تسحب نصف قواتها من أفغانستان

بسيوني الوكيل 21 ديسمبر 2018 05:06

كشف مسئول في وزارة الدفاع الأمريكية أن واشنطن تخطط لتقليص قواتها بشكل كبير في أفغانستان، بسبب رغبة الرئيس دونالد ترامب في إعادة صياغة التزامات بلاده الخارجية والوفاء بوعوده التي طال انتظارها بإعادة القوات العسكرية إلى الوطن.

 

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن المسئول الذي لم تكشف عن هويته قوله إن وزارة الدفاع تعتزم سحب 7 آلاف من ضمن 14 ألف من القوات المتواجدة بأفغانستان.

 

وبحسب المسؤول الأمريكي فقد اتخذ ترامب قراره بالانسحاب من أفغانستان الثلاثاء، في نفس اليوم الذي أعلن فيه انه سيأمر بانسحاب جميع الجنود الامريكيين من سوريا.

 

وتعمل القوات الأمريكية المنتشرة في أفغانستان إما مع مهمة قوات حلف شمال الأطلسي لدعم القوات الأفغانية، أو في عمليات خاصة لمكافحة الارهاب.

وفي وقت سابق الخميس قدّم وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس استقالته لأن وجهات نظره حول قضايا العالم لم تعد تتوافق مع ما يفكر به ترامب.

 

وتعتبر قرارات ترامب حول سوريا وافغانستان نقطة تحول في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وقد يفتحان الباب أمام سلسلة من الأحداث المتتابعة غير المتوقعة في الشرق الاوسط وأفغانستان.

 

والعام الماضي تمكن ماتيس مع مسؤولين عسكريين آخرين من اقناع ترامب بارسال المزيد من الجنود الأميركيين الى أفغانستان، حيث كانت طالبان تحقق هناك مكاسب هامة وتوقع خسائر كبيرة بالقوات الافغانية المحلية.

لكن ترامب قال حينها ان حدسه يقول بضرورة الخروج من أفغانستان.

ويأتي هذا الانسحاب مع دفع الولايات المتحدة من أجل ابرام اتفاق سلام مع طالبان.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان