رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: هذه علاقة تمديد السعودية بدل الغلاء بـ «مقتل خاشقجي»

بلومبرج: هذه علاقة تمديد السعودية بدل الغلاء بـ «مقتل خاشقجي»

صحافة أجنبية

العاهل السعودي الملك سلمان

بلومبرج: هذه علاقة تمديد السعودية بدل الغلاء بـ «مقتل خاشقجي»

بسيوني الوكيل 18 ديسمبر 2018 19:13

سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية الضوء على قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تمديد صرف بدل غلاء المعيشة، معتبرة أن الملك يعود بهذه الخطوة إلى "طرق مجربة وصحيحة" لضمان الدعم الشعبي عقب الضجة التي أثارها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن المملكة سوف تستمر "في صرف ألف ريال (266.6 دولار) للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين، وبدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ 500 ريال (133.3 دولار)".

 

كما سيتواصل صرف بدل غلاء المعيشة المخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال (133.3 دولار)، واستمرار زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10 %، حسب الوكالة.

 

وجاء الإعلان عن تمديد البدل قبل أن تنشر المملكة تفاصيل ميزانيتها في وقت لاحق الثلاثاء.  

 

ووفقًا لقناة الإخبارية، فإن القرار جاء باقتراح من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أصبح هدفًا لغضب دولي منذ مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر في قنصلية بلاده في إسطنبول.

 

وتسبب مقتل خاشقجي في ضجة دولية، اعترفت خلالها الرياض بتوريط مسئولين مقربين من بن سلمان في مقتله، إلا أن  أصابع الاتهام وجهت من قبل البعض إلى ولي العهد نفسه، الأمر الذي نفته المملكة. 

 

وبدأ صرف بدل غلاء المعيشة في يناير الماضي للتخفيف تأثير الإصلاحات الاقتصادية بما في ذلك تقليص الدعم وضريبة القيمة المضافة، والتي يدعمها ولي العهد في إطار خطته الطموحة لوقف الاعتماد على النفط.

 

وفي ذات الوقت، قال مسئولون إن هذه الإجراءات سوف تكلف الحكومة أكثر من 50 مليار ريال.

 

وتوقع صندوق النقد الدولي في أغسطس الماضي أن عجز الميزانية سيتضاءل أقل من 2% من الناتج العام الإجمالي العام المقبل، على افتراض أن البدل لن يتم تجديده.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان