رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

أطفال يهربون من أوطانهم بلا رفيق.. الجارديان تكشف مأساة اللاجئين

أطفال يهربون من أوطانهم بلا رفيق.. الجارديان تكشف مأساة اللاجئين

وائل عبد الحميد 18 ديسمبر 2018 12:36

على مدى سنوات، انتظرت الطفلة دورا بفارغ الصبر حتى تبلغ الخامسة عشر  للهروب من منزلها في السلفادور حيث  تعاني من انتهاكات بدنية وجنسية على يد جدها والاتجاه نحو الولايات المتحدة بحثا عن حياة جديدة بحسب اتفاقها مع والدتها.

 

وأرادت  دورا الانضمام لشقيقتين أكبر عمرا منها يعيشان في لوس أنجلوس بعد هروبهما من نفس الانتهاكات قبل 5 سنوات بحسب صحيفة الجارديان.

 

ولكن حتى بعد عيد ميلادها في مايو، لم تشعر دورا بعد بأنها تملك الشجاعة الكافية لبدء الرحلة المحفوفة بالمخاطر التي تبلغ مسافتها 5000 كم قبل أن تقرأ عن قافلة من المهاجرين تتجه صوب الشمال حيث قررت آنذاك الهجرة مع صديقة لوالدتها وطفليها الصغيرين.

 

وقالت دورا: "رؤيتي لهؤلاء يغادرون بشكل جماعي منحني الأمل والشجاعة للرحيل أخيرا".

 

وتعيش دورا الآن في مأوى للأطفال في تيجوانا على الحدود مع كاليفورنيا.

 

وشهد هذا العام هجرة أكثر من 49000 طفل بلا رفيق على الحدود مع الولايات المتحدة وفقا لإحصائيات وزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

 

جاكلين كال، طفلة جواتيمالا التي ماتت هذا الشهر خلال وجودها تحت الإشراف الأمريكي،  كانت مع والدها ولكن القافلة المصاحبة لها شملت مغادرة 50 طفلا دون مصاحبة أي من ذويهم.

 

وأشارت الجارديان إلى أن معظم هؤلاء القصر جاءا من أكثر الدول خطورة مثل السلفادور وهندوراس وجواتيمالا.

 

بيد أن الرحلة صوب الشمال وضعت هؤلاء تحت مقصلة مخاطر جديدة للمهاجرين تتضمن الاغتصاب والقتل والاختطاف والسطو المسلح.

 

وحتى هؤلاء الذين يعبرون رحلة الهجرة بسلام ليسوا بمأمن من المخاطر حيث أن الصعوبات إذ أن العراقيل البيروقراطية تتسبب أحيانا في تعطيل تقديم طلبات اللجوء للمسؤولين الأمريكيين أو تمنعهم أصلا من المحاولة.

 

مساء الإثنين، منع حرس الحدود الأمريكيون 14 مهاجرا من هندوراس، بينهم 8 أطفال بلا رفقاء من طلب اللجوء للولايات المتحدة بالرغم من سفر عضوي بالكونجرس مع المجموعة.

 

ولكن بعد مفاوضات 4 ساعات، تم السماح بدخول الأطفال فيما انتظر الآخرون للاستئناف على القرار.

 

وأمر الرئيس ترامب بتحريك قوات من الجيش الأمريكي على الحدود مع المكسيك لمجابهة قافلة المهاجرين القادمة من أمريكا الوسطى.

 

يذكر أن 18 ديسمبر هو اليوم العالمي للهجرة حيث ذكرت تقارير نشرتها الأمم المتحدة، بلوغ عدد المهاجرين في العالم، 258 مليون مهاجر اضطروا لترك أوطانهم والهجرة إلى بلدان أخرى بحثا عن حياة أفضل بحسب وكالة الأناضول.

 

 

رابط تقرير الجارديان

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان