رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| هذه قصة العثور على أكبر ماسة في أمريكا الشمالية

بالصور| هذه قصة العثور على أكبر ماسة في أمريكا الشمالية

صحافة أجنبية

الماسة في حجم البيضة

بالصور| هذه قصة العثور على أكبر ماسة في أمريكا الشمالية

بسيوني الوكيل 17 ديسمبر 2018 14:14

"اكتشاف أكبر ماسة على الإطلاق في أمريكا الشمالية، وزنها 552 قيراط وهي في حجم البيضة"..

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريرا حول مواصفات الماسة التي عثر عليها مؤخرا في أحد المناجم الكندية.

 

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن أكبر ماسة عثر عليها في أمريكا الشمالية في حجم بيضة الدجاجة.

 

وأوضحت الصحيفة أن الحجر الكريم ذو اللون الأصفر، عثر عليه في منجم "دايفيك دياموند"، قرب  مدينة "يلونايف" في شمال غرب كندا، مشيرة إلى أن هذه الماسة تعد ثروة كبيرة تقدر بمبالغ طائلة.

ونقلت الصحيفة عن كيلي واشنطن رئيس إدارة مناجم الماس بكندا:" هذا اكتشاف لا يصدق، يظهر ما هو مذهل بشأن الماس الذي تتميز به كندا".

 

وأضاف قائلا:" لون الماسة وتركيبتها مثال فريد على الرحلة التي يستغرقها الماس الطبيعي، بداية من التكوين وحتى الكشف عنه".

ولفت إلى أن منجم دايفيك أنتج عدد من أجمل الماسات في العالم، معتبرا أن هذه الماسة تتصدر قائمة الأحجار الكريمة الجميلة التي عثر عليها فيه.

 

وبحسب الصحيفة، فإن الماسة التي حملت الرقم القياسي السابق في الحجم كانت أيضا في منجم "دايفيك"، وأطلق عليها لقب "فوكس فاير"، عندما عثر عليها في عام 2015.

وتمتلك شركة "ريو تينتو"، وهي شركة تعدين متعددة الجنسيات مقرها لندن، 60% من المنجم، إلى جانب شركة "دومينيون دياموند ماينز" الكندية، التي تملك 40% منه.

 

وقالت شركة " ريو تينتو" في بيان إن:" ماسة بهذا الحجم أمر غير متوقع تماما في هذا الجزء من العالم، ويمثل علامة فارقة حقيقية لعملية تعدين الماس في أمريكا الشمالية".

 

وأضافت:" علامات الكشط على سطح هذا الحجر الكريم تشهد على الرحلة الصعبة التي خضعت لها أثناء التحضير، وحقيقة أنها لا تزال سليمة هي أمر رائع".

وحتى الآن لم يعرف قيمة الماسة الضخمة، حيث لا تزال تخضع للتقييم من قبل خبراء الأحجار الكريمة.

وكان وزن ماسة "فايرفوكس" 187.7 قيراط ، إلا أنها انقسمت إلى قطعتين، وبلغ ثمنهما أكثر قليلا من مليون جنيه إسترليني في مزاد كريستي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان