رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: اكتشافات سقارة الأثرية .. تعيد الأضواء لـ «البلدة الميتة»

نيويورك تايمز: اكتشافات سقارة الأثرية .. تعيد الأضواء لـ «البلدة الميتة»

صحافة أجنبية

مشهد من مقبرة" وا ح تي" في سقارة

نيويورك تايمز: اكتشافات سقارة الأثرية .. تعيد الأضواء لـ «البلدة الميتة»

بسيوني الوكيل 17 ديسمبر 2018 10:05

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على اكتشاف مقبرة عمرها 4400 عام في منطقة سقارة جنوب غرب القاهرة، معتبرة أن هذا الاكتشاف الأخير وما سبقه من اكتشافات أثرية أخرى أعادت الأضواء للمدينة القديمة.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" في الآونة الأخيرة، بدأ علماء الآثار في إعادة الأضواء للبلدة الميتة، حتى أصبحت مقصدًا سياحيًا، يجذب حشودًا ضخمة من السياح المعجبين بأهراماتها الشهيرة وبقايا حضارتها القديمة".

 

غير أن السياح لم يتدفقوا إلى مصر بنفس الأرقام التي كانت عليها قبل 2011، بحسب الصحيفة التي أشارت إلى أن الاضطرابات السياسية والأمنية التي أعقبت الثورة، جعلت البلاد مقصدًا غير جذاب للكثير من السياح.

 

وقبل أيام تم الإعلان عن اكتشاف فريق من علماء الآثار مقبرة الكاهن "واح تي" والتي تعود إلى الأسرة الفرعونية الخامسة (ما بين 2500 و2300 قبل الميلاد).

 

 

وقال وزير الآثار خالد عناني: إن المقبرة "من أجمل الاكتشافات الأثرية الأخيرة خلال عام 2018 بسبب ألوانها والنحت الموجود بها، كما تعتبر من أعظم الاكتشافات هذا العام لأنها لم تسرق ووجدت كاملة".

من جهته، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، أن صاحب مقبرة "واح تي" كان يشغل منصب "كاهن مطهر ومشرف على قصر الإله الملكي في عهد الأسرة الخامسة"، مشيرا إلى أن العمل متواصل لاستكمال أعمال الحفائر بالمقبرة التي يصل طولها 10 أمتار وارتفاعها 3 أمتار.

 

وكانت وزارة الآثار المصرية قد أعلنت خلال الأسابيع القليلة الماضية عن اكتشاف سبع مقابر جديدة بمنطقة سقارة في الجيزة تحتوي على عدد كبير من التماثيل والحيوانات المحنطة.

ومنطقة سقارة هي إحدى أهم المواقع الأثرية في مصر، وتزيد مساحتها على عشرة كيلومترات مربعة. وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث العالمي منذ عام 1979.

 

وتشتهر سقارة التي كانت مقبرة لممفيس عاصمة المملكة المصرية القديمة، بهرمها المدرج المعروف أيضا باسم هرم زوسر، نسبة إلى الملك زوسر أحد فراعنة الأسرة الثالثة التي حكمت مصر

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان