رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفرنسية: بـ اعتقال «روبو».. انتخابات الولايات الصومالية في خطر

الفرنسية: بـ اعتقال «روبو».. انتخابات الولايات الصومالية في خطر

صحافة أجنبية

مختار روبو

الفرنسية: بـ اعتقال «روبو».. انتخابات الولايات الصومالية في خطر

جبريل محمد 14 ديسمبر 2018 18:05

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الاحتجاجات التي تشهدها شوارع بيدوا جنوب غربي الصومال لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على اعتقال زعيم إسلامي سابق كان يتنافس على رئاسة الولايات، يهدد انتخابات الرئاسية للولايات الإقليمية المقررة 19 ديسمبر الجاري.

 

وأضافت أن المتظاهرين أحرقوا الإطارات، وأغلقوا الطرق، وأطلقوا الأعيرة النارية في الهواء بعد اعتقال مختار روبو، الذي فر من حركة الشباب العام الماضي، الخميس ، بتهمة "تنظيم ميليشيا" والسعي إلى "تقويض الاستقرار"، ونقلته إلى العاصمة مقديشو.

 

ونقلت الوكالة عن "ايداف مومين" من سكان بيدوة قوله:" الموقف متوتر والمظاهرات تزداد.. لا يزال هناك إطلاق نار من الشرطة التي تحاول تفريق الحشود.. المدينة كلها في حالة فوضى".

 

ولوح بعض المتظاهرين بملصقات روبو وأحرقوا صور الرئيس محمد عبد الله محمد الذي يتهمونه بالتدخل في شؤون الدولة الاتحادية.

 

وقال عبد القادر شيخونا، الرئيس الإقليمي لمنطقة الجنوب الغربي: "هؤلاء المتظاهرون هم عدد صغير، وضد الاستقرار.. لقد أصدرنا تعليمات للشرطة باستعادة القانون والنظام".

 

وأطلقت الشرطة طلقات تحذيرية، مع بعض الشهود يدعون أن رصاصات حية استخدمت، وخلال الاشتباكات ، قُتل نائب إقليمي في ظروف غامضة.

 

وقال ضابط الشرطة "محمد نور ادن":" لا استطيع أن اؤكد كيف مات، لكن كان هناك نائب محلي قتل حيث كان بعض المتظاهرين العنفيين يعوقون الطرق".

 

وكشفت حملة روبو عن التوتر بين الولايات الفيدرالية في الصومال التي تريد استقلالاً أكبر من إدارة وطنية حريصة على حماية سلطاتها المركزية.

 

وروبو انشق عن حركة الشباب، في أغسطس 2017 ، بعدما انفصل عن قائدها أحمد عبدي جودان، يحظى روبو بشعبية في قاعدته القبلية في جنوب غرب الصومال حيث يرى البعض أنه أفضل خيار للدفاع عن المصالح الإقليمية وهزيمة الإسلاميين السابقين.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان