رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن بوست: بإضعاف اعتماده على الغاز.. أمريكا تفصل العراق عن إيران

واشنطن بوست: بإضعاف اعتماده على الغاز.. أمريكا تفصل العراق عن إيران

صحافة أجنبية

أمريكا تسعى لفصل العراق عن إيران

واشنطن بوست: بإضعاف اعتماده على الغاز.. أمريكا تفصل العراق عن إيران

جبريل محمد 13 ديسمبر 2018 11:33

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تعهد وزير الطاقة "ريك بيري" بدعم قطاع الطاقة في العراق وإنهاء اعتماده على الغاز الإيراني لمحاولة إضعاف العلاقات بين البلدين بأنها "خطوة متأخرة ولكنها جيدة"، خاصة أن العراق يواجه تحدياً صعباً في موازنة ولاءاته لكل من الولايات المتحدة وإيران.

 

وقالت الصحيفة إن مصادر الغاز الطبيعي الإيرانية تغذي حوالي 50 % من الكهرباء العراق، وهو ترتيب مهددة بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة على قطاعات الطاقة والبنوك والنقل في إيران، وبالإضافة إلى العلاقات الثقافية والعسكرية والسياسية بين البلدين، كان العراق شريكًا تجاريًا حاسمًا لطهران في الوقت الذي ساهمت فيه العقوبات بتفاقم الأزمة الاقتصادية في طهران.

 

وأوضح بيري إن الشركات الأمريكية مستعدة لإقامة شراكات مع العراق لإعادة بناء البنية التحتية للطاقة التي دمرتها الحرب، والمساعدة في تطوير موارد الغاز الطبيعي لخدمة العراقيين المتعطشين للطاقة، لكن بيري لم يصل إلى حد التعهد بدفع أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، وحث قادة العراق على تسريع السياسات الجديدة التي من شأنها أن تقلل الروتين الحكومي للاستثمار الأجنبي وكبح الفساد المستشري.

 

وأضاف:إن" الولايات المتحدة مستعدة بشكل جيد لتكون مصدرًا شفافًا وتنافسيًا وموثوقًا لـ الغاز الطبيعي المسال للعراق".

 

وجاهد العراق للحفاظ على الأضواء منذ الغزو بقيادة الولايات المتحدة فى 2003 ، حيث لا تزال المدن الكبرى مثل بغداد لا توجد بها كهرباء على مدار الساعة، وخلال الصيف، أدت الاحتجاجات الواسعة إلى دمار قلب العراق الشيعي في الجنوب بسبب الافتقار للخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه النظيفة، مما يسلط الضوء مجددًا على عجز الحكومة عن تحسين الأحوال المعيشية لغالبية العراقيين وسط أزمة أمنية واقتصادية.

 

ولقد كافح عادل عبد المهدي رئيس الوزراء الجديد لإكمال حكومته وسط الاقتتال السياسي، لكن خياراته لوزراء النفط والكهرباء تمت الموافقة عليها بدعم جماعي من البرلمان، وهب رسالة إيجابية بأن العراق ينظر إلى أزمة الطاقة كأولوية عاجلة.

 

وقال بيري بعد اجتماع مع وزير النفط ثامر الغضبان ووزير الكهرباء لؤي الخطيب:" هذه ادارة مختلفة ستتحرك بسرعة لتطوير قطاع طاقة يخدم المواطنين العراقيين على أكمل وجه."

 

كانت زيارة بيري هي الأولى التي يقوم بها عضو في مجلس وزراء ترامب هذا العام، والثانية فقط منذ تولي ترامب منصبه، وقام وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس بزيارة العراق في 2017 خلال القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وبسب الصحيفة، فإن الولايات المتحدة لن تمول مباشرة إعادة بناء المدن العراقية التي دمرتها الحملة المدعومة منها لهزيمة الدولة الإسلامية، وبدلاً من ذلك سوف تركز على تشجيع الشركات والدول في الشرق الأوسط للقيام بذلك.

 

وقال بيري:" رأس المال سيأتي إلى حيث يرحب به.. أميركا ومجتمع أعمالها على أهبة الاستعداد لمساعدتكم، "الابتكار الأمريكي" يمكن أن يساعد في إعادة الشبكة الكهربائية العراقية وزيادة صادراتها من النفط الخام وتطوير احتياطياتها من الغاز الطبيعي وإعادة بناء بنيتها التحتية المتداعية.

 

ووصل بيري بعد يوم من احتفال العراقيين بالذكرى الأولى لإعلان الدولة النصر على الدولة الإسلامية، وتميزت هذه المناسبة باحتفالات عفوية في الشوارع ومسيرات عسكرية، وافتتاح محدود للمنطقة الخضراء في بغداد، وهي المنطقة التي تضم السفارة الأمريكية المترامية الأطراف، والبعثات الدبلوماسية الدولية، والوزارات الحكومية.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان