رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: بالجمبري.. السعودية تعزز شراكتها التجارية مع الصين

بلومبرج: بالجمبري.. السعودية تعزز شراكتها التجارية مع الصين

صحافة أجنبية

السعودية تصدر 6 آلاف طن من الجمبري للصين خلال أسبوع

بلومبرج: بالجمبري.. السعودية تعزز شراكتها التجارية مع الصين

بسيوني الوكيل 12 ديسمبر 2018 20:11

سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية الضوء على إقدام السعودية على تصدير كميات من الجمبري إلى الصين، معتبرة أنها خطوة باتجاه تعزيز الشراكة التجارية بين المملكة وأكبر دول العالم سكانا.

 

جاء هذا في تقرير نشرته الوكالة على موقعها الإلكتروني اليوم تحت عنوان:" السعودية تصدر 6 آلاف طن من الجمبري للصين خلال أسبوع".

 

وقالت الوكالة: إن "السعودية تضيف سلعة جديدة إلى جانب تجارتها النفطية الثقيلة مع الصين ألا وهي الجمبري المجمد".

 

ونقلت الوكالة عن أحمد البلاع المدير التنفيذي للمجموعة الوطنية للاستزراع المائي بالمملكة أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم شحنت 6 آلاف طن من القشريات إلى الصين منذ الأسبوع الماضي.

 

واعتبرت الوكالة أن هذه كمية متواضعة، إلا أنها هامة في اتجاه تنويع الصادرات مع أكبر الشركاء التجاريين للمملكة، مشيرة إلى أن هذه التجارة الناشئة تمثل أكثر من كونها مصدرًا جديدًا للمحار بالنسبة لأكثر دول العالم سكانا.

 

وتوقع البلاع أن يصل إجمالي حجم الصادرات السعودية من الجمبري إلى الصين بنهاية شهر ديسمبر الجاري إلى أكثر من 30 ألف طن.

 

وتختبر السعودية السوق في الصين بتصدير الجمبري، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة لتقليل اعتمادها على النفط وتطوير صناعتها وخطوطها التجارية.

 

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن هذه الأرقام تعتبر أولية، إذ تستهدف الاتفاقية السعودية - الصينية لتصدير منتجات الاستزراع المائي السعودية إلى الصين رفع حجم الصادرات السعودية إلى 80 ألف طن سنويا لتتجاوز مبيعاتها ملياري ريال (533 مليون دولار) بحلول 2020.

وتوقع البلاع أن يزيد حجم التعاون مع الصين ليشمل منتجات بحرية أخرى، موضحا أن الشركة مستعدة للتوسع بالتصدير لعدد من الدول الأخرى، وأنها تخطط لفتح أسواق جديدة سيعلن عنها قريبا.

 

وتستهلك الصين الجمبري أكثر من أي دولة آسيوية أخرى، فبعد أن كانت أكبر منتجي الأطعمة البحرية، تراجع إنتاجها في السنوات الأخيرة بسبب المرض والأجواء المناخية السيئة، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان