رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«التايم»: «خاشقجي» شخصية العام لهذه الأسباب

«التايم»: «خاشقجي» شخصية العام لهذه الأسباب

صحافة أجنبية

خاشقجي على صدر مجلة تايم الأمريكية

«التايم»: «خاشقجي» شخصية العام لهذه الأسباب

محمد عمر 12 ديسمبر 2018 08:46

اختارت مجلة "تايم" الأمريكية الكاتب السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر الماضي، للفوز بجائزة شخصية العام إلى جانب عدد من الصحفيين، أطلقت عليهم المجلة لقب "الحراس في حرب من أجل الحقيقة".

 

وظهرت صورة خاشقجي على غلاف إحدى النسخ من المجلة، وتلك هي المرة الأولى التي تختار فيها "التايم" شخصا متوفيا للفوز بهذه الجائزة.

 

كما ظهرت صور الصحفيين الآخرين الذين جرى اختيارهم على نسخ أخرى، تكريما لجهودهم في البحث عن الحقيقة، من بينهم صحفيين من صحيفة كابيتال جازيت التي تعرضت لهجوم راح ضحيته 5 صحفيين في يونيو الماضي، وماريا ريسا رئيسة تحرير صحيفة فلبينية، محتجزة بتهم تهرب ضريبي، لكن هناك شكوك أن اعتقالها جزء من حرب يشنها الرئيس الفلبيني على المعارضة.

 

وضمت القائمة أيضا صحفيين يعملان لدى رويترز جرى اعتقالهما أثناء تغطيتهما لوقائع اضطهاد أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار.

 

وقالت في "تايم"، إن خاشقجي تجرأ على على الاختلاف مع حكومة بلاده، لكنه دفع حياته ثمنًا لذلك، وروت اللحظات الأخيرة من حياته، وهي التي أثارت ضجة في الأوساط العالمية، خصوصًا بعد بث فيديو يتحدث فيه قائلا: "لا أستطيع التنفس"، إلا أنه تعرض للقتل عبر منشار قبل أن تختفي جثته، مشيرة إلى أن عدد من الطائرات الخاصة شوهدت تنقل المشبته بهم في قتله بعد العملية.

 

وأشارت تايم إلى أن خاشقخي كان قد نشر مقالة في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، خلال شهر مايو الماضي، تحدث فيها عن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، وطالب حينها بضرورة تطبيق الحريات في بلاده، موضحة أن خاشقجي مات في سبيل الحقيقة ولذا استحق الفوز بجائزة شخصية العام.

 

لمتابعة النص الأصلي اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان