رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: سوق عقارات مكة في أسوأ أوضاعه خلال عقد

بلومبرج: سوق عقارات مكة في أسوأ أوضاعه خلال عقد

صحافة أجنبية

أسهم شركة جبل عمر تفقد 40% من قيمتها

بلومبرج: سوق عقارات مكة في أسوأ أوضاعه خلال عقد

بسيوني الوكيل 11 ديسمبر 2018 13:20

"سوق العقارات في مكة يشهد أسوأ سنة خلال عقد".. تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول التراجع الذي يشهده سوق العقارات في مكة المكرمة خلال العام الجاري.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن أكبر شركة عقارية مدرجة في أقدس مدن العالم الإسلامي تفشل في جذب المستثمرين وسط هبوط في سوق العقارات.

 

وخسرت أسهم شركة "جبل عمر" للتطوير العقاري والتي مقرها مكة 40% من قيمتها هذا العام في ظل اعتراض المستثمرين على زيادة المديونية في صناعة العقارات والقلق بشأن المستقبل.

 

كما أن الشركة أغلقت أمام الاستثمار الأجنبي على عكس آخرين، ولن تستفيد من الإدراج في مؤشرات الأسواق الناشئة العام المقبل.

 

وانخفضت إيجارات الشقق في مكة بقيمة 5.1% والمبيعات بقيمة 9.9% في النصف الأول من العام مقارنة بالعام الماضي، وفقا لتقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية "جونز لانغ لاسال".

 

وقال استشاريون إن ممتلكات شركة جبل عمر ومنها الفنادق أيضا تعاني من ضغوط على الرغم من أن القطاع قد يشهد تحسنا في موسم الحج المقبل.

 

وأشارت الوكالة إلى شركة جبل عمر لم ترد على ما ورد في التقرير.

 

ويقع المشروع الرئيس للشركة والذي يتم بطريقة تطوير ضخمة متعددة الاستخدامات بالقرب من المسجد الحرام.

 

وقال هارشجيت أوز نائب رئيس قسم الأبحاث في شركة "شعاع كابيتال" إن:" أداء المطورين العقاريين كان أقل من نظرائهم وكذلك من الأسواق العامة في السعودية".

 

وأضاف:" هناك عوامل مثل انخفاض أسعار النفط وارتفاع كلفة التمويل والمخاطر الجيوسياسية تعمل كقوة معاكسة لنمو القطاع".

 

ومع ذلك فإن أوز أعرب عن تفضيله لشركة جبل عمر عن باقي المطورين العقاريين في الدولة وذلك بسبب وجودها في مكة حيث ينظر إلى السوق هناك على أنه أكثر مرونة منه في الرياض.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان