رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديلي ميل تكشف آخر كلمات خاشقجي قبل مقتله

ديلي ميل تكشف آخر كلمات خاشقجي قبل مقتله

صحافة أجنبية

جمال خاشقجي

ديلي ميل تكشف آخر كلمات خاشقجي قبل مقتله

محمد البرقوقي 10 ديسمبر 2018 13:38

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية النقاب عن تسجيل صوتي للكاتب الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، والذي يُظهر آخر كلمات تفوه بها الأخير قبل اغتياله في قنصلية بلاده بمدينة أسطنبول التركية في الـ2 من أكتوبر الماضي.

وقال مصدر اطلع على النص المترجم للتسجيل الصوتي إن خاشقجي كرر عدة مرات عبارة "لا أستطيع التنفس" وذلك قبيل لحظات من مقتله.

 

وذكرت الصحيفة أن التسجيل يرصد أيضا الأصوات المرعبة لجسم خاشقجي الذي كان يكتب مقالة رأي في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أثناء تقطيعه بالمنشار، فيما صدرت أوامر للقتلة المشتبه فيهم بالسماح للموسيقي لإخفاء الضوضاء.

 

وأوضحت الصحيفة أن التسجيل الصوتي الصادم قد ألقى مزيدا من الشكوك حول المزاعم السعودية بأن اغتيال خاشقجي كانت مجرد محاولة لتخويفه وترهيبه، وليس لقتله.

 

ويُسمح صوت خاشقجي في التسجيل الصوتي وهو يصرخ في وجه قاتليه الذين قام بعضهم بإجراء سلسلة من المكالمات الهاتفية أثناء تعذيبه.

 

وتدل تلك المكالمات على أن الجناة كانوا ينقلون ما يجري داخل القنصلية السعودية لرؤوسائهم في الرياض، ويطعلونهم على الأمر أولا بأول.

 

واتهمت السلطات السعودية 11 شخصا، بالتورط في اغتيال خاشقجي، الذي وق

ع في مقر القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول التركية، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وصدرت مذكرتا اعتقال في تركيا، بحق أحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، وسعود القحطاني المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي.

 

ويقول أردوغان إن الأمر بقتل خاشقجي صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، لكنه يصر في الوقت ذاته على أنه لا يرغب في الإضرار بالعائلة الحاكمة في المملكة.

 

وقال النائب العام السعودي إن خاشقجي قتل في مقر القنصلية، نتيجة لـ "عملية مارقة"، جاءت بناء على أمر من ضابط بالاستخبارات.

 

وحقن خاشقجي بحقنة مميتة بعد نزاع. وقطعت جثته داخل القنصلية في اسطنبول، وسلمت أجزاؤها إلى "متعاون" محلي تركي، حسب النائب العام السعودي.

 

كانت الولايات المتحدة أعلنت قد فرضت عقوبات على 17 سعوديا على خلفية قتل خاشقجي، بينهم سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول سعودي رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.

 

وتم فرض العقوبات بموجب ما يسمى "قانون ماجنيتسكي"، الذي يخول للإدارة الأمريكية فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان، تشمل تجميد أصولهم، وحظرهم من دخول الولايات المتحدة.

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان