رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

كاتب ألماني: طوفان السترات الصفراء لن يكتفي بفرنسا

كاتب ألماني: طوفان السترات الصفراء لن يكتفي بفرنسا

أحمد عبد الحميد 09 ديسمبر 2018 18:44

رأى الكاتب الألماني "جورج بلومه"، فى مقال له بمجله "دير شبيجل" أن طوفان الاحتجاجات المسماة بـ "السترات الصفراء" لن يكتفي بفرنسا فحسب لكنه سيمتد إلى دول غربية أخرى.

 

وطالب الكاتب باقى قادة الغرب أن يأخذوا انتفاضة "السترات الصفراء" على محمل الجد.

 

وبحسب الكاتب، فإنه بالرغم من  حقيقة أن الشعب الألماني ضد حكامه ، باسثثناء انتفاضات العمال الألمان منذ مائة عام ، التى كانت منظمة تنظيمًا جيدًا نسبيًا، لكنه حذر من أن ذلك ليس مضمونا لضمان استمرار الهدوء في الدولة الأوروبية.

 

واستطرد أن الحركة الاجتماعية الجديدة "السترات الصفراء" هي جزء من تقليد طويل من الانتفاضات الشعبية الفرنسية ضد الطبقات الحاكمة.

 ،

وواصل: "مرت فرنسا على مر العصور بحركات شعبية ثائرة غير منضبطة  شكلت نقاط تحول تاريخية،  ونجحت في التعبير عن الوعي الأخلاقي والسياسي اللاحق في حقبة كاملة.

 

شهد عام  1789 ثورة ضد النبلاء ورجال الدين، وفي عام 1830، انتفاضة العمال الأولى، في عام 1848 كانت أول رغبة للديمقراطية،  وفي عام 1936 كانت هناك رغبة فى الحصول على الحقوق الاجتماعية العامة من الجبهة الشعبية.

 

يمكن بالتأكيد فهم انتفاضة "السترات الصفراء" على أنها حدث تاريخي مماثل تمامًا،  فكما اكتشف العمال في ثورة يوليو 1830 قوتهم في سياق التصنيع ، اكتشفت "السترات الصفراء" قوتهم في سياق الرقمنة.

 

لفت الكاتب إلى أن انتفاضة "السترات الصفراء،  لا تحتاج إلى أي حزب، أي اتحاد، تحتاج إلى "الفيسبوك" فقط للتوغل فى  أي مكان.لدى ماكرون الخيار الآن،  حيث يمكنه شل الحركة وضربها بالكامل ، ويمكنه  أيضًا أن يترجم كلماته الخاصة بالأفعال الصحيحة.

 

ورأى كاتب المقال أن "السترات الصفراء" تطالب بسياسة اجتماعية وتعليمية جديدة ملائمة لعصرها،  وحان الوقت لأن يستجيب القادة الغربيين لمطالبها.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان