رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفرنسية: في لبنان.. قطاع العقارات على حافة الهاوية

الفرنسية: في لبنان.. قطاع العقارات على حافة الهاوية

صحافة أجنبية

آلاف من الشقق فارغة في بيروت تهدد القطاع بالانهيار

الفرنسية: في لبنان.. قطاع العقارات على حافة الهاوية

جبريل محمد 09 ديسمبر 2018 16:08

قالت وكالة الأنباء الفرنسية: إن انتشار المباني الخالية من السكان في لبنان يثير مخاوف رجال الأعمال والخبراء من أن قطاع العقارات على حافة الهاوية.

 

وأضافت أن قطاع البناء الصغير شهد ​​طفرة غير مسبوقة منذ عام 2008، مدفوعة جزئياً بالمبيعات لدول الخليج الغنية والوافدين اللبنانيين، لكن بعد اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، تسبب انعدام الأمن السياسي في انخفاض هذه المبيعات وتراجع الطلب المحلي.

 

وأدى الركود في أسعار النفط منذ عام 2014 لتفاقم هذا التباطؤ، حيث توقف الآلاف عن شراء شقق في بيروت، مما أجبر بعض المطورين على تجميد البناء.

 

ونقلت الوكالة عن "غيوم بوديسو" الخبير بشركة رامكو للاستشارات العقارية قوله: "لدينا اليوم 3600 شقة غير مباعة في بيروت وحدها".

 

وأمام ميناء بيروت، يعتبر المبنى الذي أطلق عليه اسم "الساحل" واحدًا من العديد من المجمعات السكنية الفاخرة التي تبحث عن مشترين، منذ انتهائه عام 2014.

 

وقال المالك حسين عبد الله:" عندما بدأنا العمل في 2010، كان السياق مختلفًا للغاية، ولكن حاليًا اضطر رجل الأعمال لتسليم ملكية ثماني شقق للبنك لسداد ديونه.

 

في طريق العودة من الواجهة البحرية لبيروت، توقف تشييد برج آخر قبل عامين، مع اكتمال الهيكل الخارجي للخرسانة فقط، وقال مالكها الذي طلب عدم ذكر اسمه: "لم نقم سوى ببيع شقة واحدة، وانخفاض السعر بنسبة 20 % لم يساعد أيضا".

 

انخفضت المبيعات بنسبة 19 % خلال الأشهر العشرة الأولى من العام بجنوب لبنان، وبنفس النسبة في الشمال، وفقًا لسجل العقارات في البلاد، لقد كان لبنان متعدد الطوائف بلا حكومة منذ مايو، مما يهدد بعرقلة اقتصاد هش بالفعل.

 

وهذا الجمود الأحدث في سلسلة من الأزمات السياسية التي تجعل اللبنانيين يترددون في الاستثمار في الشقق - سواء الفاخرة أو الأصغر، ولجعل الأمور أسوأ في بداية العام ، علق البنك المركزي دعمًا للقروض العقارية للبنانيين الأقل ثراءً.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان