رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سي إن إن: مجلس الشيوخ يضغط لمعاقبة السعودية على خلفية أزمة خاشقجي

سي إن إن: مجلس الشيوخ يضغط لمعاقبة السعودية على خلفية أزمة خاشقجي

صحافة أجنبية

الكونجرس الأمريكي

سي إن إن: مجلس الشيوخ يضغط لمعاقبة السعودية على خلفية أزمة خاشقجي

محمد البرقوقي 06 ديسمبر 2018 15:20

أبدى مجلس الشيوخ الأمريكي استعداده لاستهداف المملكة العربية السعودية على خلفية مكتب الكاتب الصحفي البارز جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة أسطنبول التركية في الـ2 من أكتوبر الماضي، عبر إنهاء مشاركة واشنطن في الحرب التي تشنها الرياض في اليمن، وتعليق مبيعات الأسلحة إلى البلد العربي الغني بالنفط، وانتقاد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن هدف أعضاء مجلس الشيوخ يتمثل في الوصول إلى توافق جماعي خلال اجتماعهم اليوم الخميس حول اتفاقية في هذا الخصوص، وفقا لما صرح به أعضاء يقودون تلك الجهود.

 

وقال ليندسي جراهام، عضو مجلس الشيوخ في ولاية ساوث كارولاينا عن الحزب الجمهوري: "ثمة توافق جماعي بين الكثير منا على أننا نريد تعليق مبيعات الأسلحة ووقف دعم الحرب- كيف يمكننا أن نفعل ذلك على أفضل نحو؟"

 

وحول سؤاله إذا كان قد تحدث بالفعل إلى البيت الأبيض عن تلك الخطوة، أجاب جراهام بكل صراحة: "إنهم يعرفون أين أتوجد هنا الآن".

 

من جهته قال بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن أعضاء المجلس يحاولون جاهدين توحيد المقترحات المختلفة في خطة واحدة لتحقيق توافق جماعي بين أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

 

وأكمل كوركر:" نحاول أن نفعل كل شيء ونوحد الآراء كي نفعل شيئا بناء".

 

كان راند بول، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري قد صرح مؤخرا أن المملكة العربية السعودية ستنصت إلى الولايات المتحدة الأمريكية فقد إذا ما أوقفت الأخيرة بيع الأسلحة لها.

 

تصريحات بول جاءت لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية والتي قرن فيها بين  قدرة بلاده على إخضاع البلد العربي الغني بالنفط، بوقف واشنطن لمبيعات الأسلحة الضخمة إلى الرياض.

 

كان بول أطلق أكثر من مبادرة تشريعية باسم الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمنع صفقات أسلحة مع السعودية، وذلك وقوفا ضد مشاركة الولايات المتحدة في حرب اليمن.

 

ووفقا لقانون مراقبة صادرات الأسلحة الأمريكية يحق لعضو مجلس الشيوخ طلب التصويت على أي صفقة لبيع الأسلحة.

 

ويتبنى بول أيضا موقفا مناهضا للإدارة الأمريكية في قضية مقتل  خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة أسطنبول التركية في الـ2 من أكتوبر الماضي.

 

وأكد بول أن الدليل "دامغ" على تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جريمة قتل خاشقجي التي أثارت جدلا دوليا واسع النطاق في الآونة الأخيرة.

 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت قد فرضت عقوبات على 17 سعوديا على خلفية قتل خاشقجي، بينهم سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول سعودي رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.

 

وتم فرض العقوبات بموجب ما يسمى "قانون ماجنيتسكي"، الذي يخول للإدارة الأمريكية فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان، تشمل تجميد أصولهم، وحظرهم من دخول الولايات المتحدة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان