رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تفاصيل اتفاق خاص لحضور ترامب جنازة بوش.. كشفتها «واشنطن بوست»

تفاصيل اتفاق خاص لحضور ترامب جنازة بوش.. كشفتها «واشنطن بوست»

صحافة أجنبية

جثمان بوش الأب يغادر مبنى الكابيتول

تفاصيل اتفاق خاص لحضور ترامب جنازة بوش.. كشفتها «واشنطن بوست»

بسيوني الوكيل 05 ديسمبر 2018 18:25

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن توصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتفاق مع عائلة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب ينص على أن جنازة الأخير لن تتضمن استهداف الرئيس الحالي بالنقد.

 

ونقلت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، عن مصادر على اطلاع بتنظيم الجنازة أن أسرة الرئيس الأسبق خططت لجنازة رسمية تتفادى أي انتقاد للرئيس ترامب، كما حدث في جنازة السناتور الجمهوري السابق جون ماكين.

 

واستغلت أسرة سناتور أريزونا مراسم الجنازة لتوجيه انتقادات ضمنية للرئيس الأمريكي الذي لم تتم دعوته للجنازة.

 

وبحسب مسئول في الإدارة الأمريكية السابقة، فإن أسرة بوش اتصلت بالبيت الأبيض في الصيف الماضي لتخبره أن الرئيس ترامب مرحب به في الجنازة المقررة في الكاتدرائية الوطنية بواشنطن الأربعاء وتؤكد أن التركيز سيكون على حياة بوش بدلا من التطرق لخلافاتهم.

 

وتسمح الهدنة لعائلة بوش والأمة بتكريم إرث الرئيس الأسبق الذي قاد الولايات المتحدة خلال حر الخليج الثانية في 1991، وانهيار الاتحاد السوفيتي دون الخوض في السياسة السامة اليوم.  

 

ووفقا للصحيفة فإن أسرة بوش حريصة على التركيز على إنجازات الرئيس الـ 41 للولايات المتحدة، بعيدا عن المناخ السياسي السام الذي تبلور في هذه الأيام.

 

وبدت آثار الهدنة واضحة خلال الأيام الأخيرة، حيث دفنت كلتا العائلتين خلافاتهما على الأقل هذا الأسبوع.

 

بدوره يسرف الرئيس ترامب في مدح الرئيس بوش منذ وفاته يوم الجمعة الماضي، حيث وجه له التحية ليلة الاثنين الماضي في مبنى الكابيتول (الكونجرس) الذي يرقد فيه جثمان الرئيس الأسبق.

 

وشيع اليوم جثمان الرئيس بوش بمشاركة الرئيس ترامب، والرؤساء الأمريكيين الثلاثة السابقين الباقين على قيد الحياة وهم جيمي كارتر وبيل كلينتون وباراك أوباما.

 

توفي جورج إتش. دبليو. بوش عن 94 عاما، بعد حياة زاخرة في التاريخ السياسي الأمريكي رأس خلالها الولايات المتحدة في نهاية الحرب الباردة وتحطيم جيش العراق في عهد صدام حسين، ولكنه خسر فرصة للفوز بفترة رئاسة ثانية بعد خرقه تعهدا بعدم فرض ضرائب جديدة.

 

وجورج بوش الأب هو الرئيس الأمريكي الـ 41، تولى المنصب لفترة رئاسية واحدة من عام 1989 إلى عام 1993، وقبلها تولى منصب نائب الرئيس رونالد ريغان.

 

وكان بوش الأب طيارا في الحرب العالمية الثانيةـ وعمل في قطاع النفط في تكساس الولاية التي يعيش فيها قبل أن يدخل معترك السياسة عام 1964 ليكون واحدا من أهم وجوه الحزب الجمهوري.

وتأتي وفاته بعد سبعة أشهر من وفاة زوجته باربرا بوش التي دام زواجه منها 73 عاما.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان