رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تايم: مع استمرار اختفاءه.. أين جمال خاشقجي؟

تايم: مع استمرار اختفاءه.. أين جمال خاشقجي؟

صحافة أجنبية

القنصلية السعودية في اسطنبول الذي اختفى فيه خاشقجي

تايم: مع استمرار اختفاءه.. أين جمال خاشقجي؟

جبريل محمد 05 أكتوبر 2018 20:30

تساءلت مجلة "تايم" الأمريكية عن مصير جمال خاشقجي الكاتب الصحفي السعودي الذي اختفى منذ الثلاثاء الماضي عقب دخوله سفارة بلاده في اسطنبول.

 

وقالت المجلة، إن خاشقجي اختفى بشكل غامض في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولم يسمع عنه منذ الثلاثاء، حيث شوهد آخر مرة يدخل القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق لحفل زفافه المقبل، لكن المملكة نفت احتجازه.

 

وأضافت، لكن الأربعاء الماضي مع استمرار غياب خاشقجي تزايدت المخاوف عن احتجازه بمعزل عن العالم، حيث استدعت وزارة الخارجية التركية السفير السعودي لمناقشة مكان الصحافي المعروف بانتقاده للقيادة السعودية.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" في بيان "سيكون من غير العدل أن يتم احتجازه بسبب عمله كصحفي .. نأمل أن يكون في أمان ونسمع عنه قريبًا"، كما طلبت وزارة الخارجية معلومات حول اختفاء خاشقجي.

 

ومع عدم وجود إشارة إلى خاشقجي، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مساحة فارغة كتب عليها "صوت مفقود" في نسخة اليوم الجمعة.

 

وزار الخاشقجى القنصلية السعودية مساء الثلاثاء للحصول على وثائق الزواج، ولكنه لم يظهر مرة أخرى، وتركيا تعتقد أن خاشقجي لا يزال داخل القنصلية، المسؤولون السعوديون يقولون خلاف ذلك.

 

وخاشقجي من أشهر الصحفيين والمعلقين السياسيين في العالم العربي، وعاش في منفى اختياري في الولايات المتحدة منذ فراره من السعودية العام الماضي، وغطى بشكل متكرر التكتيكات القمعية للنظام السعودي، وكان ينتقد بشكل خاص ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وقالت القنصلية السعودية إنها تتعاون مع السلطات التركية "للكشف عن ظروف" اختفاء خاشقجي، لكن خطيبة خاشقجي تعترض على هذا الكلام، وإذا كان هذا صحيحًا، فأين هو؟ وقالت:" ذهبت للمنزل ولم أجده.. أين جمال؟".

 

وتطالب جماعات حقوق الإنسان السعودية بتوضيح مكان خاشقجي، وقالت لجنة حماية الصحفيين إن اختفاء خاشقجي "سبب يدعو للقلق".

 

وقالت "سارة ليا ويتسن" مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش:" إذا قامت السلطات السعودية باعتقال خاشقجي، فسيكون ذلك تصعيداً آخر ضد المعارضين والنقاد السلميين.. ويقع عبء الإثبات على السعودية لتقديم أدلة على مزاعمها بأن خاشقجي قد غادر القنصلية.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان