رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هآرتس: اتفاق مصر والأردن يهدد حقل  لوياثان الإسرائيلي

هآرتس: اتفاق مصر والأردن يهدد حقل  لوياثان الإسرائيلي

وائل عبد الحميد 04 أكتوبر 2018 21:29

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن اتفاق الغاز الذي أبرمته مصر والأردن قد يقوض حظوظ حقل لوياثان(ليفياثان) الإسرائيلي.

 

 

وأضافت: "اتفقت القاهرة مع عمان على تصدير مصر للغاز الطبيعي إلى الأردن عبر خط أنابيب يمتد خلال سيناء، مما يلقي بظلال من الشك بشأن اعتزام كونسرتيوم الغاز نوبل إنرجي وديليك دريلينج التصدير لمصر".

 

الأسبوع الماضي، أعلنت ديليك ونوبل أنهما عقدتا صفقة للاستحواذ على  39% من "إي إم جي"، الشركة التي تملك الأنابيب الممتدة إلى مصر.

 

وإذا صدرت مصر الغاز إلى الأردن، فإن ذلك يعني إرساله عبر نفس الأنابيب ولكن في الاتجاه المضاد مقارنة بمسار تصديره من إسرائيل إلى مصر.

 

ونقل موقع ديلي نيوز إيجيبت عن مصدر بوزارة البترول المصرية قوله إن القاهرة أتمت المفاوضات لبيع الغاز إلى مرفق الطاقة الأردني "نيبكو".

 

ولفت المصدر إلى أن حجم الصادرات خلال الاتفاق المذكور يبلغ 250 قدم مكعب يوميا بإجمالي 2.5 مليار متر مكعب سنويا وهو يعادل حوالي 75% من استهلاك الغاز السنوي بالأردن.

 

وبحسب المصدر ،فإن ذلك الاتفاق يمثل بداية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتوزيع الطاقة، ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في وقت لاحق.

 

واستطرد التقرير: "نبيكو أحد أكبر زبائن حقل لوياثان لذلك فإن الاتفاق مع مصر قد يقوض الخطط المتعلقة بتطوير حقل الغاز الإسرائيلي ".

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان